تصدير أكثر من 550 طن فستق حلبي لدول أوروبية وعربية
الاقتصادي الإمارات -

الاقتصادي – سورية:

أعلن مدير مكتب الفستق الحلبي في "وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي" حسن الإبراهيم عن تصدير 556 طناً من الفستق الحلبي منذ مطلع 2020، وكان منها 212 طن قلب فستق حلبي و344 طن فستق حلبي أخضر.

وأضاف الإبراهيم لوكالة "سانا"، أن كميات الفستق الحلبي تم تصديرها إلى كندا وألمانيا والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول العربية، وبيّن أن أسعار كيلو الفستق الحلبي الأخضر تراوحت هذا العام بين 6,500 و7,500 ليرة سورية.

وأكد مدير مكتب الفستق الحلبي أن المزارعين بدؤوا جني محاصيلهم بنهاية تموز الماضي، من مختلف مناطق الإنتاج في سورية، وتم جني 80% منه حتى الآن.

وتراجع إنتاج شجرة الفستق الحلبي خلال المواسم الماضية، ما أدى لارتفاع أسعاره وأسعار المواد الغذائية الداخلة في صناعته، وكان من بين الأسباب التي ذكرتها الزراعة سابقاً الظروف السائدة وعدم تقليم الأشجار والري والسقاية والفلاحة.

وتحتل محافظة حماة المرتبة الأولى من حيث إنتاج الفستق الحلبي، حيث تستأثر لوحدها بنسبة 48% من إجمالي إنتاج سورية، تليها حلب التي تنتج 30% وإدلب 20%، بحسب بيانات سابقة للوزارة.

وذكر مدير مكتب الفستق الحلبي سابقاً، أن المساحة الإجمالية المزروعة بالفستق الحلبي في سورية تبلغ 60 ألف هكتار، بينما يبلغ مجمل عدد الأشجار المروية والبعل 10 ملايين شجرة، منها 7 ملايين شجرة مثمرة.



إقرأ المزيد