تكريم مادلين طبر في كلية اللغة والإعلام في الأكاديمية العربية
صوت الإمارات -
تكريم مادلين طبر في كلية اللغة والإعلام في الأكاديمية العربية

استضافت كلية اللغة والإعلام في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في القاهرة، مساء الثلاثاء ، الفنانة اللبنانية مادلين طبر والمخرج كمال عبد العزيز، في ندوة فنية ثقافية، تحت إشراف الدكتورة عزة أحمد هيكل، عميد الكلية، ضمن فعاليات الموسم الثقافي، حيث تحدثت الفنانة مادلين طبر في الندوة مؤكدة أنها خريجة كلية الإعلام قسم الإعلان و العلاقات العامة ودرست لمده عام دراسات عليا في جامعة أجنبية.
وأكدت أنها بدأت مشوارها الفني بالعمل في الإذاعة والتليفزيون في لبنان، كما عملت كصحافية في مجلة ، ثم دخلت في التمثيل في العديد من الأفلام السينمائية في لبنان، ومنها انتقلت للعمل مع الفنان السوري دريد لحام في فيلم كفرون، بينما أتت شهرتها الواسعة عندما شاركت في بطولة الفيلم التليفزيوني الطريق إلى إيلات، وبرصيدها عدد كبير من المسلسلات والأفلام الحاصلة على العديد من الجوائز، كما تحدثت " مادلين " عن أهمية توظيف الضوء أثناء التصوير فهو عنصر هام في التصوير السينمائي، وذلك لأنه يؤثر إلى حد كبير على الصور التي تلتقطها الكاميرات. وإضافة إلى ذلك، فإن الإضاءة تؤثر على المشاعر التي يتم نقلها أثناء المشاهد. وهنالك لكل فليم مدير للتصوير والذي تكون مهمته صناعة المؤثرات الضوئية وحسب ما يشترطه المخرج.
وأضاف الأستاذ كمال عبد العزيز أن الإضاءة تلعب في صناعة الأفلام دورا هاما في التقاط المشاهد السينمائية أو الفيديو. وبشكل عام، فإن مدير التصوير يعمل مع مشغلي الكاميرات وفريق الإضاءة لضمان تحقق الرؤية الكلية المطلوبة. ويمكن استخدام الإضاءة بعدة طرق، والتي غالبا ما تعزز أحداث المشاهد التي يراد إظهارها، وبشكل مرئي بصري، وهناك طرق حيث يمكن للإضاءة أن تعزز من القصة، وذلك من خلال التمثيل البصري أو تعزيز الحركات في المشاهد، وأنه في حالة قلة ميزانية العمل الفني يجب علي المصور التعود في العمل علي الضوء المتاح. فهناك أوضاع كثيره من الممكن استغلال الضوء فيها بصورة مثلى، و قام الأستاذ كمال بشرح العديد من الأمثلة و النماذج أمام الطلاب في كيفية توزيع الضوء و تسليط الكاميرا علي الكادر الذي يوجد فيه الممثل أو المذيع، وأشارت إلى أهمية مشاركة الطلاب في مثل هذه الندوات لتبادل الخبرات الثقافية و الفنية .
وفي نهاية اللقاء قامت الكلية بتكريم الفنانة مادلين طبر والأستاذ كمال عبد العزيز كما توجهت الفنانة مادلين بالشكر لإدارة كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا متمنية لهم النجاح و التوفيق في حياتهم العلمية والعملية.



إقرأ المزيد