المراعي: رفع الأسعار في السعودية جاء بناءً على إيقاف زراعة الأعلاف
أربيان بيزنس -

قال الرئيس التنفيذي لشركة المراعي شركة المراعي السعودية -أكبر شركة منتجات ألبان في الخليج- إن قرار إيقاف زراعة الأعلاف في المملكة يعد صائباً خاصة من ناحية المحافظة على استدامة الموارد المائية إلا أنه يحمل تداعيات على صناعة الألبان.

وأضاف "جورجيس بيبر شوردريت"، لموقع "أرقام" الاقتصادي، أن قرار إيقاف زراعة الأعلاف سيؤدي إلى رفع التكلفة، إذ ستحتاج الشركات إلى استيراد حاجياتها من الأعلاف، موضحاً أن الشركة عملت على امتصاص التكلفة وذلك عن طريق رفع الأسعار في بداية يوليو/تموز الماضي.

وأكد "شوردريت" أنه وعلى المدى القصير وبفضل الإعانات الحكومية لن تكون هناك تكلفة إضافية على المستهلكين، وقد يختلف الوضع على المدى البعيد.

استحواذات جديدة

وقال إن شركة المراعي لا تخطط للقيام بأي استحواذات كبيرة خلال العام 2019، ما عدا بعض الاستثمارات الصغيرة.

وحول الحصة السوقية للمراعي، أوضح "شوردريت" أنها تختلف من منتج إلى آخر إذ تعد مرتفعة في منتجات الألبان الطازجة وأقل من ذلك في منتجات أخرى، مضيفاً أن للشركة منافسين كثيرين في مختلف قطاعاتها.

ودخل قرار مجلس الوزراء القاضي بإيقاف زراعة الأعلاف الخضراء، حيز التنفيذ في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وذلك سعياً من وزارة البيئة والمياه والزراعة للمحافظة على المياه الجوفية في السعودية الفقيرة بالمياه.

ورفعت شركة المراعي اعتباراً من مطلع يوليو/تموز الماضي أسعار منتجات الحليب والألبان الطازجة بنسب متفاوتة تتراوح بين 5 إلى 9 بالمئة.

وتعمل المراعي -التي تأسست عام 1976- في صناعة منتجات الألبان والعصائر الطازجة وتسويقها في المملكة ودول الخليج ومن بين كبار مساهمي الشركة مجموعة صافولا التي تحوز حصة نسبتها 36.5 بالمئة.



إقرأ المزيد