دبي: 75 % إنجاز مشروع النفق العميق لتصريف مياه الأمطار
أربيان بيزنس -

مشروع النفق سيكون له أثر كبير في تطوير البنية التحتية لتصريف مياه الأمطار أو المياه الجوفية، لمنطقة مدينة آل مكتوم بشكل عام، ومنطقة مشروع إكسبو 2020، ومدينة المطار بشكل خاص

كشف داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي لـ «البيان»، أن نسبة الإنجاز في مشروع النفق العميق لتصريف مياه الأمطار بلغت 75 %، وأن عمليات الحفريات سوف تنتهي في مايو المقبل، وسوف يكون المشروع جاهزاً للعمل سبتمبر المقبل، وتصريف كميات المياه مهما بلغت.

ولفت إلى أن العمل في الموقع على مدى 24 ساعة يومياً و7 أيام أسبوعياً، بإجمالي عدد ساعات عمل وصل إلى 10 ملايين ساعة عمل، بدون تسجيل أي إصابة، مؤكداً أن العمل جارٍ وفق الجدول الزمني المخصص للمشروع من دون أي تأخير.

وقال داوود الهاجري: إن المشروع، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يعتبر أحدث تطوير للبنية التحتية في الإمارة، وبأفضل التقنيات، لتكون دبي واحدة من أهم الوجهات الاستثمارية في العالم.

بلدية دبي تنجز أكبر مبنى في العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الابعاد

حققت بلدية دبي إنجازاً جديداً بدخولها موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية، بعد إتمام بناء أكبر هيكل ثلاثي الأبعاد في العالم كجزء من مبنى مطبوع ثلاثي الأبعاد بضاحية ورسان في دبي.

 

وأوضح الهاجري أن المشروع الكبير، سيكون له أثر كبير في تطوير البنية التحتية لتصريف مياه الأمطار أو المياه الجوفية، لمنطقة مدينة آل مكتوم بشكل عام، ومنطقة مشروع إكسبو 2020، ومدينة المطار بشكل خاص، ويمنح دعماً هائلاً للبنية التحتية بمنطقة الاستثمارات بجبل علي، وسيبقى في الخدمة لقرن من الزمان.

ولفت مدير عام بلدية دبي، إلى أن قيمة المشروع الإجمالية تبلغ 2.5 مليار درهم، والهدف منه إنشاء نظام صرف متكامل ومستدام، لتجميع مياه الأمطار والمياه السطحية من منطقة إكسبو 2020 ومطار آل مكتوم الدولي وجبل علي والمناطق التطويرية المحيطة، وبذلك سيخدم المشروع مساحة إجمالية تصل لـ 490 كيلومتراً مربعاً.

وتابع: يستند المشروع إلى محطة ضخ واحدة فقط، وذلك بسبب اعتماد النظام بالجاذبية الأرضية، وليس محطات الضخ.

وأوضح داوود الهاجري أن المشروع يمثل عنصراً أساسياً في مواجهة التحديات الناجمة عن مياه الأمطار للأعوام المئة المقبلة، بطاقة استيعابية تصل إلى 110 أمتار مكعبة من المياه في الثانية الواحدة، أو ما يعادل 6600 طن في الدقيقة، ويستخدم المشروع منطقة واسعة، تضم «مطار آل مكتوم» و«منطقة إكسبو 2020»، وكذلك المناطق التطويرية المجاورة، ويتم حفر النفق عن طريق آلتين، تتراوح أعماقهما من 45 إلى 60 متراً، بقطر 11 متراً، وطول يصل إلى 10.5 كيلومترات.

التخييم بالكرفانات على شواطئ دبي بدون رسوم

يتوجب على الراغبين بالتخييم على الشاطئ الحصول على تصريح مسبق من بلدية دبي قبل التوجه إلى الموقع والذي يتم إصداره مجانا دون رسوم

 

يعتبر مشروع النفق العميق لتصريف مياه الأمطار، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط لتصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية السطحية، عبر تجميع المياه وتخزينها ثم صرفها إلى البحر، ويمثل حلاً بعيد المدى لمعالجة مشكلة صرف مياه الأمطار، وحلاً مجدياً لـ 100عام المقبلة.



إقرأ المزيد