إشارات لمناطق خليجية في رحلة بنيامين التطيلي
صوت الإمارات -
إشارات لمناطق خليجية في رحلة بنيامين التطيلي

ولد بنيامين التطيلي أحد رحّالة القرون الوسطى الإسبان، في مدينة تطيلة (تقع على نهر إبرو، 78 كم شمال غربي سرقسطة بالأندلس).

ولكن لا يعرف تاريخ ميلاده بالتحديد، بدأ رحلته عام 1159 أو ربما عام 1167، وعاد إلى الأندلس في عام 1172 - 1173. ولا يعرف بالتحديد الهدف من رحلته، ولكنه ربما كان تاجر سلع نفيسة كالجواهر والأحجار الكريمة والمرجان.بدأ بنيامين رحلته من تطيلة ثم إلى سرقسطة فبرشلونة فمقاطعة جيرونة، وأورد تفاصيل دقيقة عن الوضع التعليمي والعلمي وركز على علماء تلك المنطقة. ومن مرسيليا الفرنسية سافر بحراً إلى مدينة جنوه، ومنها اتجه إلى روما عبر پيزا، وبقي في روما مدة طويلة، حيث وصف روما وعمائرها التاريخية.

وكتب كذلك عن الجالية اليهودية في المدينة وعلاقاتها بالبابا الإسكندر الثالث، (اسمه الأصلي رولاندو باندينيلليز ولد في عام 1105م تقريباً.

انتخب بابا عام 1159م وحتى وفاته أغسطس 1181). ومن روما اتجه بنيامين إلى جنوبي إيطاليا واصفاً بإسهاب أحياناً الحياة والظروف في عدد من المدن التي مر بها مثل:

ساليرنو وأمالفي وبرنديزي. ومن أوترانتو أبحر قاصداً أرتا، ومنها اتجه إلى بلاد اليونان، ثم وصل إلى القسطنطينية، ووصفها وصفاً دقيقاً، وظروف سكانها، ثم غادرها بحراً عبر أرخبيل بحر إيجه حتى وصل إلى جزيرة قبرص. ومن قبرص اتجه إلى أنطاكية ثم صيدا فصور فعكّا، ومنها إلى أرض فلسطين التي كانت تحت الاحتلال الصليبي آنذاك.

حيث تجوّل في ربوع فلسطين ووصفها وصفاً دقيقاً وبالذّات بيت المقدس، ثم اتجه إلى دمشق فحلب ثم الموصل. وقضى مدة في بغداد، وزار البصرة التي ربما غادرها بحراً عبر الخليج العربي.

حيث وصف عدداً من الجزر والأماكن، ثم اتجه إلى جنوبي شبه الجزيرة العربية فالبحر الأحمر حتى وصل إلى مصر، حيث زار القاهرة والإسكندرية التي غادرها إلى صقلية، ومنها عاد إلى إسبانيا.

وشكّك البعض في وصول بنيامين إلى منطقة الخليج العربي، وعدّوا أن ما ورد في الرحلة من معلومات لم يكن عن طريق المشاهدة المباشرة بل هو نقل من مصادر أخرى.

ويعدّ بنيامين أول رحالة يهتم بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية للجاليات اليهودية التي التقى بها، كما أورد بنيامين في رحلته بعض المعلومات القيّمة كالمسافات بين المدن التي زارها، وأخبر عن رؤساء الطوائف والجاليات اليهودية

قـــــــد يهمــــــــــــــــــــــك ايـــضــــــــا:

تحوّل اسم الزهراء من جارية لأعظم حكّام الأندلس إلى أجمل مدن الإسلام

المهرجان الدولي للموسيقى الأندلسية يكرم محمد القرفاني في المنستير

 



إقرأ المزيد