صحف الخليج تبرز سجال قطري إماراتي وتعاون سعودي بحريني
الخليج الجديد -

صحف الخليج تبرز سجال قطري إماراتي وتعاون سعودي بحريني

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، بالسجال القائم بين قطر والإمارات، حيت تتهم الدوحة أبوظبي بانتهاك حدودها فيما تنفي الأخيرة هذه الاتهامات، متوعدة الرد على شكوى قطر بشكل رسمي.

وتوقعت الصحف، أن المنتجين الخليجيين الأعضاء بمنظمة «أبوك» يعتزمون إبقاء إنتاجهم النفطي، في الربع الأول من 2018، عند أقل من مستواه قبل عام.

وأبرزت الصحف، اتفاق السعودية والبحرين، على تشكيل لجنة أمنية عليا مشتركة بين البلدين لبحث ومناقشة أي تحديات تتطلب سرعة التعاطي معها ومجابهتها.

ولفتت الصحف، إلى توقع «إم إس سي آي» إدراج «أرامكو» السعودية، على مؤشرها من وقت الطرح العام الأولي لشركة النفط العملاقة، في الوقت الذي عاد مقترح رفع الحد الأدنى لرواتب السعوديين المسجلين في التأمينات الاجتماعية مجدداً لطاولة «الشورى»، بعد مرور 3 سنوات على تقديمه.

وترقبت الصحف، مجلس النواب (البرلمان) البحريني، الذي ينظر الثلاثاء، الطلب الذي تقدمت به كتلة «التوافق الوطني»، بتشكيل لجنة تحقيق حول المشاريع الخدمية التي التزمت الحكومة بإنشائها ببرنامج عملها للسنوات 2015-2018.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع الموجودات الأجنبية للبنوك المقيمة في الإمارات بقيمة 34 مليار درهم خلال الأحد عشر شهراً الأولى من العام الماضي، بنمو 6.2%.

واهتمت الصحف، بإجراء أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالا هاتفيا مع الرئيس التونسي «الباجي قائد السبسي»، لاستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة آخر المستجدات إقليميا ودوليا.

وكشفت الصحف، عن اعتزام قطر، الاستفادة من سوق الديون في الربع الأول، بنحو 9 مليارات دولار، لتمويل عجز ميزانيتها.

كما ترقبت الصحف، وضع الحكومة الكويتية، اللمسات النهائية لبرنامج عملها الجديد الذي من المنتظر أن تقدمه إلى مجلس الأمة الأسبوع المقبل، ويركز بالأساس على منع التسيب، والحدّ قدر الإمكان من إهدار المال العام، بالاضافة الى تعزيز الاقتصاد الوطني.

كما لفتت الصحف، إلى تلويح السعودية والإمارات، بالانسحاب من دوري أبطال آسيا لكرة القدم، في حال رفض الاتحاد القاري إقامة مبارياتهما ضد الأندية القطرية على ملاعب محايدة، على خلفية الأزمة الدبلوماسية الخليجية.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قالت «إم إس سي آي» لمؤشرات الأسهم العالمية، إنها تتوقع إدراج «أرامكو» السعودية، على مؤشرها من وقت الطرح العام الأولي لشركة النفط العملاقة، الذي من المحتمل أن يجتذب تدفقات أموال ضخمة على أسهمها حالما يتم إدراجها في الرياض. (الاقتصادية)

يعود مقترح رفع الحد الأدنى لرواتب السعوديين المسجلين في التأمينات الاجتماعية مجدداً لطاولة «الشورى»، بعد مرور 3 سنوات على تقديمه. (عكاظ)

بلغت نسبة السعوديين الباحثين عن عمل الحاملين للشهادة فوق الثانوية، بنهاية الربع الثالث من 2017 ، نحو 54%، من إجمالي 1.23 مليون سعودي باحث عن عمل. (الاقتصادية)

تبنت لجنة الخدمات في الشورى، توصية لتمكين المرأة من العمل في المناصب القيادية ووظائف التخصصات البلدية المختلفة، وأدرجتها على تقريرها النهائي بشأن أداء وزارة الشؤون البلدية والقروية المعروض للمناقشة والتصويت. (الرياض)

كشفت الضوابط المعتمدة بتنظيم مبادرة «التأشيرات السياحية»، منع حصول النساء على تأشيرات سياحية فردية، واشترطت لمن تقل أعمارهن عن 25 سنة، مرافقتها أسرتها ضمن المجموعة السياحية الزائرة، فيما يمنع منح تأشيرة لمن تتجاوز أعمارهن الـ 25 سنة إلا برفقة المجموعة السياحية. (عكاظ)

قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، إنها لا تسمح بعمل زوج المواطنة غير السعودي في المهن المقصورة على السعوديين. (لرياض)

أدخلت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، ثلاثة التعديلات على مواد نظام ضريبة القيمة المضافة. (الحياة)

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، تسجيل ثلاث إصابات بمرض أنفلونز الطيور في كل من محافظة القويعية بمنطقة الرياض ومدينة بريدة بمنطقة القصيم، والمدينة المنورة. (الحياة)

استبعدت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، حوارين من إبل بعد اكتشاف إصابتها بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «كورونا» في الإبل، وكامل القطيع المخالط لها قبل دخولها مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل وفق الاجراءات المتبعة. (الرياض)

اعترفت شركة المياه الوطنية السعودية، بصعوبة الضخ إلى جميع أحياء مدينة جدة، نتيجة النقص في كمية إمدادات المياه الواردة من التحلية (المقدرة بأكثر من 300 ألف متر مكعب) مقارنة بحجم الطلب. (عكاظ)

شهدت مدينة جدة السعودية، تدشين أول معرض للسيارات في المملكة، يستهدف السيدات فقط، وذلك بعد أن أمر خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» في سبتمبر/أيلول الماضي، بالسماح للنساء بقيادة السيارات في المملكة بحلول يونيو/حزيران المقبل. (الحياة)

شهد استاد مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة، أول حضور نسائي للمباريات في الملاعب السعودية. (الشرق الأوسط)

الإمارات

ارتفعت الموجودات الأجنبية للبنوك المقيمة في الإمارات بقيمة 34 مليار درهم خلال الأحد عشر شهراً الأولى من العام الماضي، بنمو 6.2% لتصل إلى 581 مليار درهم بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. (الاتحاد)

قال وزير خارجية اليابان «تارو كونو»،  إن حكومة بلاده تقدر كثيراً علاقاتها مع الإمارات باعتبارها شريكاً استراتيجياً، مشيراً إلى أنه يتطلع إلى تقوية الروابط الثنائية بين البلدين، واصفا زيارته الأولى للإمارات في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي بـ«المثمرة». (الاتحاد)

يستأنف الأحد، حوالي مليون طالب وطالبة على مستوى الإمارات دوام الفصل الثاني من العام الدراسي 2017-2018، لأنواع التعليم العام والخاص كافة على مستوى الدولة. (الخليج)

ينطلق السبت، مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية، الحدث الموسيقي السنوي الأبرز في إمارة الشارقة، ويستمر حتى 19 الجاري، في عدد من وجهات الإمارة. (الإمارات اليوم)

كشف استطلاع رأي، أجرته هيئة الطرق والمواصلات في دبي، حول مدى تقبل الجمهور لاستخدام وسائل المواصلات والنقل ذاتية القيادة، أن 85% من المشمولين بالاستطلاع توقعوا أن تقلل تلك الوسائل من نسبة حوادث المركبات. (الإمارات اليوم)

اطلق المجلس الأطلسي، النسخة الثانية من منتدى الطاقة العالمي السنوي في أبوظبي، وذلك قبيل انطلاق أسبوع أبوظبي للاستدامة. (الاتحاد)

أُعلنت «جائزة زايد لطاقة المستقبل» عن تسجيل رقم قياسي جديد في موسوعة «غينيس» لأكبر محاضرة في العالم حول الاستدامة البيئية. (الوطن)

قطر

أجرى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالا هاتفيا مع الرئيس التونسي «الباجي قائد السبسي»، لاستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة آخر المستجدات إقليميا ودوليا. (العرب)

تعتزم قطر، الاستفادة من سوق الديون في الربع الأول، بنحو 9 مليارات دولار، لتمويل عجز ميزانيتها، حيث بدأ مسؤولون حكوميون محادثات مع عدد من البنوك الدولية حول عملية البيع. (الراية)

أشاد الرئيس السوداني «عمر حسن البشير»، بالدور الذي تقوم به دولة قطر في المجال العدلي، وذلك خلال استقباله النائب العام القطري «علي بن فطيس المري»، حيث حقّقت زيارته نتائج إيجابية في مجالات تعزيز التعاون العدلي والقضائي بين دولة قطر والسودان. (الوطن)

تستقبل الشركة القطرية لإدارة الموانئ «مواني قطر»، بميناء حمد، السبت سفينة الحاويات الكورية الضخمة «هيونداي درايف»، والتي تعد من أكبر سفن الحاويات في العالم. (الراية)

الكويت

تضع الحكومة الكويتية، اللمسات النهائية لبرنامج عملها الجديد الذي من المنتظر ان تقدمه إلى مجلس الأمة الأسبوع المقبل، ويركز بالأساس على منع التسيب، والحدّ قدر الإمكان من إهدار المال العام، بالاضافة الى تعزيز الاقتصاد الوطني. (الأنباء)

بدأ الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب «محمد بن علي كومان»، زيارة رسمية إلى الكويت، يلتقي خلالها وزير الداخلية الشيخ «خالد الجراح الصباح». (الحياة)

أصدر «بنك الكويت المركزي» أدوات دين عام بقيمة 100 مليون دينار ولأجل 3 سنوات. وتم تغطية الإصدار الجديد بنحو 4 مرات، علماً بأن الفائدة عليه قد بلغت 2.5%. (الخليج)

كشف مصدر أمني مطلع، أن رجال الإدارة العامة للمباحث الجنائية، تعاملوا خلال العام الماضي 2017، مع 16 ألفاً و843 قضية متنوعة بما يعادل 46 قضية في اليوم الواحد، موضحاً أن محافظة حولي كانت الأكثر تسجيلاً للجرائم بـ4580 جريمة متنوعة. (القبس)

اتفقت الكويت وتونس، على تشكيل لجنة مشتركة لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين، لاسيما في مجالات التكوين والتدريب ومراقبة الحدود. (الراي)

يصدر مجلس الوزراء الكويتي، الاثنين المقبل، مشاريع مراسيم بالتجديد لبعض القياديين العاملين في الدولة بناء على الترشيحات المرفوعة من مجلس الخدمة المدنية. (الأنباء)

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء «أنس الصالح»، أن نسبة إحلال الموظفين الكويتين في الجهات الحكومية بلغت 90% خلال عام 2017، موضحًا أن تلك هي النسبة المطلوبة في قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 13 لسنة 2007. (القبس)

تنتهي وزارة الصحة الكويتية قريباً من تعديل هيكلها التنظيمي، مع استحداث إدارة مستقلة للتفتيش على القطاع الصحي الخاص والعام، إلى جانب فتح مكتب للتراخيص الصحية في كل منطقة صحية؛ يتبع الإدارة المركزية. (الجريدة)

دعت النائب «صفاء الهاشم»، إلى تفعيل ملف تزوير الجناسي، من خلال إصدار تشريعات «تحد من التلاعب الواضح في ملف التجنيس»، داعية إلى تشكيل لجنة نيابية تختص بالملف وتفضي إلى تجهيز اقتراح بقانون يعالج مثل هذه القضايا التي تتكشّف يوماً بعد يوم. (الراي)

انتهت الهيئة العامة للبيئة من وضع لائحة تنفيذية جديدة تخص المجمعات والأسواق والمطاعم والمقاهي، وتتضمن استيفاء رسوم خاصة للترخيص بمباشرة نشاط تدخين الشيشة. (الراي)

بسبب ما وصفته بخلط وغموض ومخالفات قانونية شابت الفكرة والمضمون رفضت اللجنة التشريعية في مجلس الأمة إنشاء محكمة الأسرة. (الجريدة)

البحرين

ينظر مجلس النواب (البرلمان) البحريني، الثلاثاء، الطلب الذي تقدمت به كتلة «التوافق الوطني»، بتشكيل لجنة تحقيق حول المشاريع الخدمية التي التزمت الحكومة بإنشائها ببرنامج عملها للسنوات 2015-2018. (الوطن)

تقدم النائب «محمد المعرفي» باقتراح بقانون يرفع الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص بما لا يقل عن 300 دينار لما دون الثانوي، و550 دينار للجامعي، يتم دعمها من «تمكين» لمدة 3 سنوات. (الوطن)

كشفت لجنة التحقيق البرلمانية، حول الخدمات الطبية في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية عن زيادة نسبة المخزون من الأدوية المنتهية الصلاحية، حيث زادت النسبة في عام 2016 بمعدل 4.5% عما كان في 2015. (أخبار الخليج)

حصد المنتخب البحريني للجوجيتسو، ميداليتين ذهبيتين في بطولة «أبوظبي جراند سلام» لمحترفي الجوجيتسو المقامة حالياً في العاصمة الإماراتية أبوظبي. (الأيام)

عمان

بلغ مجموع من تم توظيفهم من الباحثين عن عمل حتى الأيام الثمانية الأولى من الشهر الجاري 5970 مواطناً. (الوطن)

أحبطت جمارك عُمان، عدة محاولات لتهريب مواد كحولية ومخدر القات وتبغ، أخفيت بطرق احترافية. (الشبيبة)

شؤون خليجية

وجهت قطر رسالتين متطابقتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن قيام طائرة نقل جوي عسكرية إماراتية، قادمة من المجال الجوي لدولة الإمارات العربية المتحدة، ومتجهة إلى مملكة البحرين، باختراق المجال الجوي لدولة قطر صباح الأربعاء 3 يناير/كانوم الثاني 2018 في الساعة 10:10. (العرب)

نفت الإمارات، صحة الاتهامات القطرية بانتهاكها المجال الجوي للدوحة، متوعّدة بالرد على شكوى قطر بشكل رسمي. (الخليج)

قال موقع «سيكنج ألفا» البحثي، إنه بعد مرور أكثر من نصف عام على الأزمة الدبلوماسية الخليجية وفرض الحصار على قطر شهر يونيو/حزيران الماضي، نجحت الدوحة في تجنب الأزمات الاقتصادية، التي افتعلتها دول الحصار، عبر تأمين السيولة في نظامها المصرفي، عن طريق ضخ كمية كبيرة من الودائع بالعملة الأجنبية في البنوك المحلية. وأضاف الموقع، أن قطر دافعت عن قوة سعر عملتها في الأسواق العالمية، عبر تقليص الارتفاع المضاربي والفجوة بين أسعار الصرف المختلفة. (الوطن)

وثقت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، وعاملون في وسائل إعلام، أكثر من 1120 مقالة وما يقارب 600 كاريكاتير موجه ضد قطر في وسائل إعلام سعودية وإماراتية وبحرينية خلال الفترة من يونيو/حزيران وحتى أكتوبر/تشرين الأول 2017؛ وقد تضمنت تلك المواد الإعلامية النيل من الرموز القيادية في قطر، هذا بالإضافة إلى التحريض على الاعتداء على القطريين. (الوطن)

اتفقت السعودية والبحرين، على تشكيل لجنة أمنية عليا مشتركة بين البلدين لبحث ومناقشة أي تحديات تتطلب سرعة التعاطي معها ومجابهتها. (الحياة)

تشارك السعودية ممثلة في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، و14 قطاعاً سعودياً مختصاً في مجالات الطاقة، والصناعة، والكهرباء، بجناح تفاعلي في أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018، الذي تبدأ فعالياته السبت وتستمر حتى 20 يناير/كانون الثاني الجاري. (الحياة)

قال مصدر بارز في «أوبك»، على دراية بالسياسة النفطية الخليجية، إن المنتجين الخليجيين الأعضاء بالمنظمة يعتزمون إبقاء إنتاجهم النفطي، في الربع الأول من 2018، عند أقل من مستواه قبل عام. (العرب)

توقعت وكالة «أس آند بي غلوبال» للتصنيفات الائتمانية، أن تشهد المصارف الخليجية مزيداً من الاستقرار خلال العام الحالي، في حال عدم حصول أحداث غير متوقعة، بعدما تعرّضت هذه المصارف لضغوط كبيرة خلال العامين الماضيين. (الحياة)

لوحت السعودية والإمارات، بالانسحاب من دوري أبطال آسيا لكرة القدم، في حال رفض الاتحاد القاري إقامة مبارياتهما ضد الأندية القطرية على ملاعب محايدة، على خلفية الأزمة الدبلوماسية الخليجية. (الحياة)

شؤون عربية

تبحث القيادة الفلسطينية، في اجتماع يعقده الأحد، في رام الله، المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، الردود المناسبة على قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل). (الشرق الأوسط)

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس «دونالد ترامب» سيؤكد تعليق العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران في إطار الاتفاق النووي، ولكن «للمرة الأخيرة». (الشرق الأوسط)

كشف تقرير لخبراء لجنة العقوبات على اليمن، بموجب قرارات مجلس الأمن، عن أدلة جديدة تكشف تورط إيران في إمداد جماعة «الحوثي» بأسلحة وعتاد، بينها صواريخ باليستية تستخدم لاستهداف السعودية، في انتهاك للقرار 2216. (الشرق الأوسط)

كثّفت موسكو جهودها لرأب الصدع مع أنقرة إثر هجوم القوات النظامية السورية على معقل المعارضة في محافظة إدلب شمال غربي سورية، فيما صعّدت روسيا حملتها على الولايات المتحدة واتهمتها صراحةً بالعمل على «إفشال مؤتمر الحوار الوطني السوري» المقرر في منتجع سوتشي. (الحياة)

كشف محافظ الكويت لدى منظمة «أوبك» «هيثم الغيص»، أن نسبة التزام الدول الأعضاء في المنظمة وخارجها، باتفاق خفض إنتاج النفط بلغت 104% خلال العام الماضي. (الراي)

سجل عجز الميزان التجاري في تونس، بنهاية العام الماضي مستوى قياسيا عند 15.5 مليار دينار (نحو 6.2 مليار دولار)، في الوقت الذي واصل ناشطون مناهضون لإجراءات التقشف في تونس، مظاهراتهم للمطالبة بإسقاط قانون المالية لعام 2018. (الشرق الأوسط)

احتفلت الجزائر، التي يعد الأمازيغ ربع سكانها، أمس بعيد يناير/كانون الثاني، أو رأس السنة البربرية، الذي أقر إجازة رسمية لأول مرة في أحد بلدان شمال أفريقيا، حيث تطالب هذه الأقلية الكبيرة بالاعتراف بهويتها. (الشرق الأوسط)

ظفر فريق «الأهلي» بكأس السوبر المصري، للمرة العاشرة في تاريخه، بعد فوزه الصعب على «المصري» البورسعيدي بهدف وحيد، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، في المباراة التي جمعت الفريقين، على استاد هزاع بن زايد. (الإمارات اليوم)



إقرأ المزيد