مجلس التعاون يعقد ورشة عمل حول برنامج الاتحاد الأوروبي لدعم الابتكار
وكالة أنباء الإمارات -

الإثنين، ١٦ أبريل ٢٠١٨ - ٨:١٤ م

الرياض في 16 ابريل /وام/ عقدت في مقر الأمانة العامة لدول الخليج العربية اليوم ورشة عمل حول برنامج الاتحاد الأوروبي "هورايزون 2020" وهو أحد أكبر البرامج المخصصة لدعم البحث والابتكار في العالم.

افتتح الورشة عبدالعزبز بن حمد العويشق الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات، والسفير ميكيلي شيرفوني دورسو سفير الاتحاد الأوروبي في دول مجلس التعاون.

وأوضح الأمين العام المساعد لدى افتتاحه ورشة العمل أهمية هذه الفعالية في التعريف ببرنامج هورايزون 2020 وأكد دور هذا البرنامج في تعزيز العلاقات القائمة بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي منذ عام 1988م بالتوقيع على اتفاقية التعاون بين الجانبين ودعا الباحثين الخليجيين والجامعات ومراكز البحوث في دول المجلس إلى الاستفادة من الفرص العديدة التي يوفرها هذا البرنامج المحفز على البحث والابتكار في مجالات متعددة.

وقدم عدد من الخبراء في الاتحاد الأوروبي شرحا لأجزاء مختلفة من برنامج "هورايزون 2020" الذي يركز في مرحلته الحالية التي تمتد من 2018 – 2020 على جهود الابحاث والابتكار في مجالات المناخ والبيئة والطاقة المتجددة والنظيفة والاقتصاد المتوازن بين احتياجات النمو واعتبارات المحافظة على البيئة، والتحول نحو الأتمتة في قطاعي الصناعة والخدمات وفي مجال الأمن ومكافحة الإرهاب.

وعرض الباحثون الأوروبيون أهداف البرنامج ومناقشة الفرص المتاحة لدول مجلس التعاون - أفراد وشركات وحكومات - للمشاركة في هذا البرنامج وتوضيح كيفية الانضمام إلى شبكات الأبحاث الأوروبية وإيجاد شركاء في الأبحاث.

وشارك في الورشة عدد من المسؤولين في الأمانة العامة لمجلس التعاون والمنظمات المتخصصة في منظومة مجلس التعاون والجامعات ومراكز البحث العلمي ومن قطاعات المفوضية الأوروبية والعمل الخارجي الأوروبي.

وام/ريض/عماد العلي




إقرأ المزيد