المملكة المتحدة تخطط لتغريم (فيسبوك) 660 ألف دولار بسبب تسريب بيانات المستخدمين
فوربس الشرق الأوسط -

يخطط مكتب مفوض المعلومات (Information Commissioner’s Office) -المسئول عن حماية البيانات في المملكة المتحدة- لتغريم موقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك) 500 ألف جنيه استرليني ( نحو 660 ألف دولار) على خلفية أزمة تسريب بيانات المستخدمين.

ويخضع كل من (فيسبوك) وشركة الاستشارات السياسية (كامبريدج أناليتكا) لتحقيقات منذ فبراير/ شباط عقب ظهور معلومات تفيد بقيام الأخيرة بالحصول على معلومات مستخدمين حول العالم من خلال تطبيق على (فيسبوك)، ثم استخدام تلك البيانات في توجيه الرأي العام أثناء الحملة الإنتخابية الأمريكية عام 2016، وأقر (فيسبوك) لاحقاً بأن التسريب طال بيانات 87 مليون مستخدم.

وقال المكتب البريطاني في تقرير له إن التحقيقات وصلت إلى أن موقع التواصل الإجتماعي خرق القانون في ظل إخفاقه في حماية بيانات المستخدمين، كما انتهي إلى أن الشركة لم تنجح في التعامل بشفافية بشأن كيفية جمع جهات أخرى لبيانات مستخدمي الموقع.

وقالت إليزابيث دينهام، مفوضة المعلومات: “التكنولوجيا الحديثة التي تقوم بتحليل البيانات بغرض استهداف الأفراد قد أعطت القائمين على الحملات القدرة على التواصل مع المصوتين الأفراد، لكن ذلك الأمر يجب ألا يكون على حساب الشفافية والعدالة والتوافق مع القانون”.

وأضافت أنه لا يمكن للمستخدمين التحكم في بياناتهم إذا كانوا لا يفهمون أو يعلمون شيئاً عن كيفية استخدامها من قبل الآخرين، لذا يعد توفير قدر أكبر من الشفافية فيما يخص تحليل البيانات أمر جوهري”.

وكان مارك زوكربيرج المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قد أكد في وقت سابق عدم وجود نية لتعويض مستخدمي الإتحاد الأوروبي الذين تضرروا من تسرب بياناتهم، وقال في رد مكتوب على بعض الأسئلة التي وجهها له أعضاء بالبرلمان الأوروبي “هناك خرق واضح للثقة. ومع ذلك، من المهم التذكير بأنه لم يتم مشاركة أي بيانات تخص تفاصيل الحسابات المصرفية وبطاقات الهوية الوطنية وبطاقات الائتمان. الباحث الكساندر كوغان مطور التطبيق الذى أثار الأزمة قد باع المعلومات الخاصة بمستخدمين في الولايات المتحدة وليس في دول الإتحاد الأوروبي إلى شركة كامبريدج أناليتكا”.

وتضمن التقرير الذى أعده مكتب مفوض المعلومات في بريطانيا عدد من الإجراءات الأخرى التي يمكن إتخاذها ضد فيسبوك، مثل إرسال خطاب تحذير إلى 13 حزب سياسي وإشعارات تجبرهم على الموافقة على مراجعة ممارسات حماية المعلومات الخاصة بهم، إلى جانب العديد من الإجراءات الأخرى.

The post المملكة المتحدة تخطط لتغريم (فيسبوك) 660 ألف دولار بسبب تسريب بيانات المستخدمين appeared first on Forbes Middle East.



إقرأ المزيد