صحف الخليج تبرز تسليحا فرنسيا لقطر والكويت وتترقب محاكمة «القرصنة»
الخليج الجديد -
[unable to retrieve full-text content]

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، سعي الحكومة القطرية، للحصول على قرض بأربعة مليارات دولار، لشراء طائرات مقاتلة أوروبية من طراز «تايفون» الفرنسية.

في وقت نقلت الصحف، عن السفيرة الفرنسية لدى الكويت «ماري ماسدوبوي»، قولها إن صفقة «الكاراكال» على الطريق الصحيح، لافتة إلى أن الدفعة الأولى من الطائرات ستصل إلى الكويت في 2019.

واهتمت الصحف، بطلب الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، السلطات السعودية، ضرورة محاربة القرصنة التي تمارسها قناة «بي أوت كيو»، والتي تمارس بث مباريات بكأس العالم بصفة غير قانونية، لافتا إلى بدء إجراءاته القانونية ضد القناة.

ولفتت الصحف، إلى رفع «جدوى للاستثمار» توقعاتها بشأن نمو الاقتصاد السعودي، إلى نسبة 2.2% عام 2018، بدلاً من 1.5%.

وأشارت الصحف، إلى اعتماد مجلس الوزراء الإماراتي، قراراً بتطبيق نظام ردّ ضريبة القيمة المضافة، للسياح.

وأبرزت الصحف، استقبال قطر نحو 535.3 ألف زائر، بغرض السياحة، خلال الربع الأول من العام الجاري.

وذكرت الصحف، توقّع أمير الكويت الشيخ «جابر الصباح»، أن «تؤدي الصين دوراً داعماً في خلق منصة اقتصادية مشتركة تحقق التبادل التجاري والمصلحة المشتركة على أساس المنفعة المتبادلة بين جميع الدول في منطقة شمال الخليج».

ولفتت الصحف، إلى عقد سلطنة عمان وروسيا، جولة المشاورات السياسية السابعة بين البلدين، واستعرضا مسيرة العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث سبل تعزيزها في المجالات الاقتصادية والثقافية والعلمية، كما تبادلا وجهات النظر حول المستجدات في عدد من القضايا الإقليمية والدولية والمساعي الرامية إلى حلها عبر الحوار والوسائل السلمية.

وأشارت الصحف، إلى فرض الحكومة البحرينية، ضريبة سلع انتقائية على عصائر نكهات الشيشة الإلكترونية بنسبة 100%، بعد تطبيق قانون الضريبة الانتقائية في يناير/كانون الثاني الماضي. (البلاد)

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

شدد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، على أهمية الحوار لتحقيق الأمن والاستقرار في أفغانستان، وذلك خلال استقباله وفد العلماء المسلمين المشاركين في المؤتمر الدولي حول السلام والاستقرار في أفغانستان. (الرياض)

رفعت «جدوى للاستثمار» توقعاتها بشأن نمو الاقتصاد السعودي، إلى نسبة 2.2% عام 2018، بدلاً من 1.5%، مؤكدة أن هذه الزيادة في النمو، ستتحقق جزئياً نتيجة للتحسن في قطاع النفط، فضلا عن تكيّف الاقتصاد السعودي مع التغيرات الهيكلية. (الشرق الأوسط)

قال مسؤول في وزارة التجارة والاستثمار السعودية، إن بدء العمل بقانون الإفلاس، سيكون في 18 أغسطس/آب المقبل، وذلك وفق الضوابط التي تم الإعلان عنها. (الاقتصادية)

قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، إنها هيأت حزمة من برامج تدريب وتأهيل وتمويل وتوظيف أكثر من 60 ألف مواطن ومواطنة (مرحلة أولى)؛ للالتحاق بفرص العمل في القطاع الخاص. (الحياة)

رفعت السعودية إنتاجها من النفط، بأكثر من 400 ألف برميل يوميًا خلال يونيو/حزيران الماضي، مع تحركها لمحاولة الحد من ارتفاع الأسعار وتعويض إنتاج بعض أعضاء منظمة «أوبك» المتعثرين. (الرياض)

أودع برنامج «حساب المواطن»، 2.3 مليار ريال، في حسابات مستحقي الدعم، تمثل 2.2 مليار ريال منها الدفعة الثامنة من قيمة الدعم لشهر يوليو/تموز الجاري، و27.1 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة لعدد من المستحقين. (عكاظ)

ارتفعت نسبة السعوديات العاملات في القطاع المصرفي، بنسبة 52.7% خلال السنوات العشر الماضية (2007 - 2017)، إذ بلغ عدد السعوديات العاملات في القطاع لعام 2017، نحو 6785 بعد أن كان عددهن 3206 في عام 2007 أي بزيادة 3579 موظفة. (الاقتصادية)

الإمارات

بحث وزير الخارجية الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، مع منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط «نيكولاي ملادينوف»، أوجه التعاون المشترك، خصوصاً في المجالات التنموية والإنسانية والإغاثية، فضلا عن تطورات الأوضاع الأخيرة في عملية السلام بالشرق الأوسط. (الاتحاد)

بلغت قيمة الزيادة التي شهدها الاستثمار الأجنبي الوارد إلى دولة الإمارات 71 مليار درهم خلال العامين الماضيين. (البيان)

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، قراراً بتطبيق نظام ردّ ضريبة القيمة المضافة، للسياح، الذي يشمل أنظمة متكاملة للربط المباشر بين منافذ البيع والمحال التجارية مع نظام الاسترداد على مستوى الدولة، وذلك ابتداءً من الربع الرابع هذه السنة. (الحياة)

كشف المصرف المركزي الإماراتي، أن القطاع المصرفي يمتلك أصولاً سائلة بقيمة 385.3 مليار درهم، وذلك بنهاية الربع الأول من العام الجاري، مبيناً أن تلك الأصول تشكل 14.6% من إجمالي الأصول البالغة 2.6 تريليون درهم. (البيان)

أرجأت محكمة الشارقة الجزائية، القضية المتهم فيها مؤسس شركة «أبراج» للاستثمار المباشر «عارف نقفي»، ومسؤول تنفيذي آخر بإصدار شيك بدون رصيد كافٍ حتى الأحد المقبل. (الإمارات اليوم)

قطر

تسعى الحكومة القطرية، للحصول على قرض بأربعة مليارات دولار، لشراء طائرات مقاتلة أوروبية من طراز «تايفون» الفرنسية. (العرب)

قرر مجلس الوزراء القطري، اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الأندية الرياضية. (الشرق)

أقر مجلس الوزراء، مشروع قانون بشأن دعم تنافسية المنتجات الوطنية ومكافحة الممارسات الضارة بها في التجارة الدولية، ومشروع قانون بشأن النقل البري للمواد الخطرة، ومشروع قانون بتنظيم النقل البري. (الراية)

استقبلت قطر نحو 535.3 ألف زائر بغرض السياحة، خلال الربع الأول من العام الجاري. (الوطن)

أظهرت بيانات إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل القطرية، ارتفاعاً قياسياً في قيمة تداولات السوق العقاري على أساس أسبوعي، بواقع 313.8% من مستوى بلغ 470.48 مليون ريال الأسبوع قبل الماضي إلى مستوى بلغ 1.94 مليار ريال الأسبوع الماضي. (الوطن)

الكويت

توقّع أمير الكويت الشيخ «جابر الصباح»، أن «تؤدي الصين دوراً داعماً في خلق منصة اقتصادية مشتركة تحقق التبادل التجاري والمصلحة المشتركة على أساس المنفعة المتبادلة بين جميع الدول في منطقة شمال الخليج». (الشرق الأوسط)

من المرتقب، أن تشهد الكويت قريباً، افتتاح مرفأ جوي للإمدادات والشحن اللوجستي العسكري، وهو المرفأ الذي سيكون الأضخم من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط. (الراي)

قالت السفيرة الفرنسية لدى الكويت «ماري ماسدوبوي»، إن صفقة «الكاراكال» على الطريق الصحيح، لافتة إلى أن الدفعة الأولى من الطائرات ستصل إلى الكويت في 2019. (الأنباء)

قدرت مصادر مالية كويتية، ارتفاع الأصول المدارة في احتياطي الأجيال بنحو 52 مليار دولار في سنة، أي بين نهاية مارس/آذار 2017 ونهاية مارس/آذار 2018. (القبس)

قال الرئيس التنفيذي في شركة بورصة الكويت «خالد عبدالرزاق الخالد»، إن البورصة تمكّنت من خلال الإطار القانوني والتنظيمي الذي يحكم السوق، بالإضافة إلى مستوى الشفافية الذي تحقق، من الاقتراب من مستوى البورصات الأكثر شهرة وتطوراً في المنطقة. (الراي)

حلت الكويت في المرتبة السابعة عربيا، في قائمة أكبر الدول العربية المستوردة في 2017، بحجم واردات بلغ 33 مليار دولار. (السياسة)

البحرين

قال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي «أندرو بييك»، على استمرار الولايات المتحدة في التشاور مع حلفائها الاستراتيجيين لمنع التدخلات الإيرانية وسياستها المعادية في المنطقة، والتي تسعى من خلالها إلى زعزعة الأمن والاستقرار في دول المنطقة ومن بينها البحرين. (الأيام)

ارتفع النمو الاقتصادي، بالأسعار الجارية في البحرين 5.1%، خلال الفصل الأول من السنة الجارية، مقارنة بالفصل الأول من العام الماضي، بدعم من النمو الإيجابي الذي حققته القطاعات غير النفطية. (الحياة)

قادت البحرينية الشيخة «عائشة بنت راشد آل خليفة»، حفيدة رئيس وزراء مملكة البحرين، طائرة مقاتلة، لتصبح أول امرأة في مملكة البحرين تقدم على ذلك. (الوطن)

فرضت الحكومة البحرينية، ضريبة سلع انتقائية على عصائر نكهات الشيشة الإلكترونية بنسبة 100%، بعد تطبيق قانون الضريبة الانتقائية في يناير/كانون الثاني الماضي. (البلاد)

عمان

عقدت سلطنة عمان وروسيا، جولة المشاورات السياسية السابعة بين البلدين، واستعرضا مسيرة العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث سبل تعزيزها في المجالات الاقتصادية والثقافية والعلمية، كما تبادلا وجهات النظر حول المستجدات في عدد من القضايا الإقليمية والدولية والمساعي الرامية إلى حلها عبر الحوار والوسائل السلمية. (الوطن)

تقدمت سلطنة عمان، في ترتيب مؤشر الابتكار العالمي لعام 2018، بواقع 8 مراكز، وارتفت إلى المرتبة 69 في مؤشر الابتكار العالمي من بين 126 دولة مشاركة. (الرؤية)

بلغت قيمة العقود العقارية المتداولة، خلال يونيو/حزيران الماضي، 146 مليونا و378 ألفا و723 ريالا عمانيا، في حين سجلت الرسوم المحصلة 5 ملايين و29 ألفا و729 ريالا عمانيا، وبلغ إجمالي أعمال النشاط العقاري 23288 تصرفاً قانونيًّا. (الشبيبة)

شؤون خليجية

طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، السلطات السعودية، بضرورة محاربة القرصنة التي تمارسها قناة «بي أوت كيو»، والتي تمارس بث مباريات بكأس العالم بصفة غير قانونية، لافتا إلى بدء إجراءاته القانونية ضد القناة. (الشرق)

تصدرت الإمارات قائمة أكبر الدول العربية المستوردة في 2017، بـ268 مليار دولار، تليها السعودية بحجم واردات 131 مليار دولار. (السياسة)

أعربت الحكومة اليمنية الشرعية عن احتجاجها على سلوك «حزب الله» اللبناني، وتصريحاته تجاه اليمن، التي وصفتها بأنها عدوانية وغير مبرَّرة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

وصل وفد قيادي من المكتب السياسي لحركة «حماس» الفلسطينية، إلى العاصمة المصرية القاهرة، قادما من قطاع غزة ومن خارج الأراضي الفلسطينية، تلبية لدعوة من القائمين على الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات المصرية. (الشرق الأوسط)

تصدت الدفاعات الجوية التابعة لنظام «بشار الأسد»، في سوريا، لهجوم صاروخي إسرائيلي على مواقع للجيش في جنوب غرب سوريا قرب هضبة الجولان المحتلة، وذلك بعد ساعات من إعلان (إسرائيل) اعتراض طائرة مجهولة من دون طيار قادمة من ناحية سوريا في ثاني حادثة من نوعها خلال شهرين. (الشرق الأوسط)

ارتفع احتياط العراق من العملة الأجنبية، في يونيو/حزيران الماضي، إلى 55.7 مليار دولار، بعد انتهاء مرحلة الحرب على «الدولة الإسلامية» وتحسن أسعار النفط في السوق الدولية، إضافة إلى إجراءات خفض النفقات وتطبيق قوانين التجارة الخارجية التي انتهجتها الحكومة. (الحياة)

في تطور مفاجئ، أعاد قائد الجيش الليبي في الشرق المشير «خليفة حفتر»، السيطرة على إدارة الموانئ النفطية بمنطقة الهلال النفطي إلى حكومة «الوفاق الوطني»، التي يترأسها «فائز السراج». (الشرق الأوسط)

قتلت قوات الشرطة المصرية، 11 مسلحا في محافظة شمال سيناء (شمال شرق)، إثر دهم بؤرة إرهابية تمركزت في منزل مهجور في حي العمران في مدينة العريش. (الحياة)

التاريخ: 
الخميس, يوليو 12, 2018 - 07:45
المحرر: 
إسلام الراجحي
المصدر: 
الخليج الجديد
أضف إلى مربعات الصفحة الرئيسية: 
No
تاريخ النشر: 
الخميس, يوليو 12, 2018 - 07:45
المنطقة: 


إقرأ المزيد