صحف مصر تترقب القمر الصناعي وتحتفي بملفات الحجاج الطبية
الخليج الجديد -
[unable to retrieve full-text content]

ترقبت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الخميس، إطلاق قمر صناعي مصري جديد قبيل نهاية العام الجاري من قاعدة روسية، وقالت إن لجنة الأمن القومي الفرعية بـ«الكونغرس» الأمريكي أعادت طلب إدراج جماعة الإخوان المسلمين بلائحة الإرهاب الأمريكية، واحتفت بارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي.

واستعرضت صحف القاهرة توجيهات الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» خلال الاجتماع الوزاري بمواجهة الاحتكار والديون وتوفير السلع، واحتفت بتوقيع وزير البترول المصري 3 اتفاقيات بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعي، وأكدت اعتماد نتيجة الثانوية العامة بنسبة نجاح 74.3%، وكشفت أن التكلفة الإجمالية للإجراءات الإصلاحية للنهوض بالخدمات الصحية تبلغ 18.2 مليار جنيه.

واحتفت صحف مصر إعداد قاعدة بيانات إلكترونية وملف طبي لجميع الحجاج المصريين، كما احتفت أيضا بإعلان السفارة السعودية عن «الحج الإلكتروني» بحلول عام 2030، وتابعت تطورات أزمة مشروع قانون «تنظيم الصحافة»، ونقلت أقوال رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أمام النيابة بأنه لم يكن يقصد التغول على سلطة النائب العام في حظر النشر.

وأكدت الصحف إلغاء مباراتي كأس السوبر «المصري – السعودي» اللتين كان من المقرر إقامتهما بالرياض والقاهرة، وتابعت استعانة إدارة «مترو الأنفاق» (وسيلة المواصلات الأكثر شعبية بالقاهرة) بونش السكة الحديد لرفع عربتي قطار جنحتا عن القضبان، وتسببتا في تعطيل عملية التقاطر في عدد من المحطات وتكدس الركاب وارتباك الحركة المرورية.

قمر صناعي مصري

وقالت صحيفة «المصري اليوم» إن القاهرة تستعد لإطلاق قمر صناعي جديد بصناعة روسية قبيل نهاية عام 2018 الجاري، ونقلت عن مصدر في قاعدة «بايكونور» الفضائية الروسية، أنه خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، لن يكون هناك عمليات إطلاق فضائية من القاعدة، وسوف يتم استئناف العمل في شهر أكتوبر/تشرين الأول.

ومن المقرر أن يتم إطلاق مركبة الشحن «بروغريس أم سي-10»، إلى محطة الفضاء الدولية، في 31 أكتوبر/تشرين الأول، وبعد ذلك وفي نهاية العام، سيتم إطلاق القمر المصري «إيجيبت سات- إيه».

الإخوان و«لائحة الإرهاب» الأمريكية

وقالت صحيفة «الأهرام» لجنة الأمن القومي الفرعية بـ«الكونغرس» الأمريكي أعادت، الأربعاء، فتح ملف «الإخوان»، وبحث خطر التنظيم على الولايات المتحدة، وكيف يهدد مصالحها، ويمثل خطراً على المستوى العالمي، وأوصت بالتصدي الفعال للتنظيم، ووضع جميع تنظيمات الإخوان في العالم على قائمة الإرهاب، على حد وصفها.

وقالت اللجنة فى جلسة الاستماع التى نظمتها، الأربعاء، برئاسة «هيلي فرادكين»، من معهد «هدسون»، وبمشاركة نائب رئيس الأبحاث بمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، «جوناثان شانزر»، ومؤسس ورئيس المنتدى الأمريكي الإسلامي للديمقراطية، «زهدي ياسر»، و«دانيال بنيامين»، وآخرين، إن «تنظيم الإخوان تمدد في العديد من الدول، وإن قطر وتركيا توفران الحماية له، وإذا كان صانعو السياسة في واشنطن يرغبون في تحجيم التمدد العالمي للجماعة فعليهم التعامل بحدة مع الدولتين اللتين ترعيان التنظيم، وهما قطر وتركيا، اللتان تتعامل معهما الولايات المتحدة باعتبارهما حليفين».

مواجهة الاحتكار وتوفير السلع

واستعرضت صحيفة «الأخبار» توجيهات «السيسي» بمواصلة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتهيئة مناخ الأعمال، وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، بهدف رفع معدلات النمو وخفض البطالة والدين العام، مشددا على ضرورة الالتزام بالجدول الزمنى المحدد للانتهاء من المشروعات، مع تطبيق أفضل المعايير الدولية، تحقيقا لأعلى مستويات الأمان والكفاءة، والاعتماد على الأساليب العلمية والتكنولوجية والخبرات المتخصصة.

كما شدد على ضرورة الاستمرار في توفير السلع الأساسية، وممارسة الرقابة المشددة على الأسواق، للقضاء على الممارسات الاحتكارية، وعدم التهاون مع أي تجاوز وفقا لما حدده القانون.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده «السيسي» مع رئيس مجلس الوزراء، «مصطفى مدبولي»، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء الدفاع والعدل والتموين والسياحة والمالية والداخلية والزراعة، ورئيس المخابرات العامة، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية.

ارتفاع الاحتياطي الأجنبي

ورصدت صحيفة «الأخبار» ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي 12.7 مليار دولار خلال 10 أشهر، حيث أعلن البنك المركزي المصري، الأربعاء، عن أن أرصدة الاحتياطي من النقد الأجنبي سجلت 44 مليار دولار في نهاية أبريل/نيسان 2018، حيث يكفي 8.5 شهر من الواردات السلعية لمصر.

وتستورد مصر بما يعادل متوسط 5 مليارات دولار شهريًا من السلع والمنتجات من الخارج، بإجمالي سنوي يقدر بأكثر من 55 مليار دولار، وبالتالي فإن المتوسط الحالي للاحتياطي من النقد الأجنبي يغطي نحو 8 أشهر من الواردات السلعية لمصر.

3 اتفاقيات بحث بترولية

واهتمت صحيفة «الأهرام» بتوقيع وزير البترول والثروة المعدنية، «طارق الملا»، 3 اتفاقيات بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعي بمنطقتي شمال سيناء البحرية وخليج السويس.

وأوضح «الملا» أنه يتم حالياً العمل علي الانتهاء من إجراءات استصدار 18 اتفاقية أخرى، وتشمل الاتفاقية الأولى من الاتفاقيات الثلاث منطقة امتياز غرب جبل الزيت بجنوب خليج السويس بين شركتي جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول و«جي إتش بي» البريطانية باستثمارات حدها الأدني 6 ملايين دولار لحفر 4 آبار جديدة، بينما تمثل الاتفاقية الثانية هيئة البترول بمنطقة امتياز رأس فنار بخليج السويس.

أما الاتفاقية الثالثة فهي بين هيئة البترول وشركة برينكو البريطانية بمنطقة امتياز شمال سيناء البحرية.

ملفات الحجاج

ونقلت صحيفة «الشروق» عن رئيس بعثة الحج الطبية بوزارة الصحة، «محمد شوقي»، قوله إن «البعثة قامت بإعداد قاعدة بيانات إلكترونية، وملف طبي لجميع الحجاج المصريين»؛ لتسهيل الوصول إليهم وتقديم الخدمات الطبية اللازمة، بالتعاون مع قطاع البيانات بوزارة الداخلية.

وأضاف «شوقي» أنه تم الانتهاء من الملفات الطبية لـ 50 ألف حاجًا من أصل 68 ألف حاجًا، وجارٍ الانتهاء من إعداد الملفات المتبقية.

وتابع: «أعددنا خططا للطوارئ، الأولى الاتصال بالبعثة من خلال الأرقام المخصصة لذلك، على مدار الـ24 ساعة، أو من خلال تطبيق جوجل ماب المخصص لتوضيح أقرب مستشفى لتلقي العلاج».

«الحج الإلكتروني» 2030

واحتفت صحيفة «الشروق» ببيان السفارة السعودية في القاهرة الذي أعلن أنه سيتم استخدام تطبيق إلكتروني جديد من أجل العمل على راحة حجاج بيت الله الحرام، يعتمد على تطوير استخدام التقنية في تحسين وتسهيل الحج والعمرة بحلول عام 2030.

وأضافت السفارة في بيان، أمس، أن الرحلة ستبدأ عبر التطبيق الإلكتروني ليسجل به الراغبون في تأدية المناسك، ويُرسل بعدها لمن قبل طلبه صندوق به سوار وبطاقة ذكية وسماعة للأذن ليرشده عن عدد الأشواط التي طافها، وينبهه في المسعى وفي باقي المشاعر المقدسة على ما يجب أن يقوم به.

وتابعت: أما البطاقة الذكية فهي «هوية» تحتوي على بيانات الحاج، ويستخدمها في ركوب قطار الحرمين السريع الذي يصل به إلى مكة في زمن قياسي، وهي نفسها أيضاً التي يستخدمها في الدخول إلى مكان إقامته حيث يجد أمتعته بانتظاره، أما السماعات فهي تعطيه المعلومات أثناء تأديته المناسك وتردد على مسامعه الأدعية التي ينبغي أن يقولها عند الطواف.

قانون الصحافة

وتابعت صحيفة «الأخبار» اجتماع مجلس نقابة الصحفيين لمناقشة مستجدات مشروع  قانون تنظيم الصحافة والإعلام، حيث اطلع المجلس على ملاحظات مجلس الدولة الخاصة بمواد مشروع  القانون المُقر بصفة مبدئية من مجلس النواب (البرلمان)، داعيا إلى لقاء يجمع مجلس النقابة، برئيس مجلس النواب، «علي عبدالعال»، لإيضاح فلسفة التعديلات المقترحة من النقابة.

من جانبه أكد رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، «أسامة هيكل»، أن قوانين تنظيم الصحافة والإعلام سيتم عرضها الأسبوع المقبل على الجلسة العامة للمجلس لإعادة المداولة على 7 مواد من مشروع القانون بعد تلقي ملاحظات مجلس الدولة بشأنه، مشيرا إلى أنه يؤيد بعض الملاحظات على المواد التي أبدتها نقابة الصحفيين.

وأوضح أن علاقة اللجنة بنقابة الصحفيين جيدة للغاية، مشيرا إلى إمكانية عقد لقاء اليوم مع نقيب الصحفيين للاتفاق على بعض النقاط، وهو ما يعد تهدئة للأزمة المتصاعدة حول مشروع القانون.

«مكرم»: لم أكن أقصد

وفي سياق ذي صلة، تابعت صحيفة «الأهرام» مثول رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، «مكرم محمد أحمد» أمام نيابة أمن الدولة العليا بتهمة التغول على اختصاصات النائب العام، حيث أكد «مكرم» أنه لم يكن يقصد التغول على اختصاصات النائب العام،  وإنه يقدر النيابة العامة، ودورها في حفظ واستقرار الوطن ونجاح مؤسساته في أداء رسالتها على أكمل وجه.

وأضاف أن «الأعلى للإعلام لو كان يعلم بأن هناك تحقيقات تجرى بخصوص مستشفى 57357 لما قارب هذه القضية».

وكان النائب العام قد أحال «مكرم» للتحقيق عقب إصداره قرارا بحظر النشر حول الفساد في قضية مستشفى سرطان الاطفال «57357»، وهو القرار الذي يعد من صلاحيات النائب العام وليس من اختصاص «مكرم».

نسبة نجاح الثانوية العامة

وأكدت صحيفة «اليوم السابع» اعتماد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، «طارق شوقي»، نتيجة الثانوية العامة بنسبة نجاح 74.3%.

ومن المقرر أن تعلن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نتيجة الثانوية العامة وأسماء الأوائل في مؤتمر صحفى اليوم الخميس.

وقال رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، «رضا حجازي»، إن عدد الأوائل وصل إلى 54 طالبا وطالبة، بينهم 16 طالبا في شعبة العلمي علوم و17 طالبا في شعبة العلمي رياضة و17 طالبا في الشعبة الأدبية، بالإضافة إلى طالب من مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، وثلاثة طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

تكلفة إصلاح الصحة

وكشفت صحيفة «الأخبار» أن التكلفة الإجمالية للإجراءات الإصلاحية للنهوض بالخدمات الصحية المقدمة لغير القادرين تبلغ 18.2 مليار جنيه.

وتشتمل الإجراءات الإصلاحية على «مشروع القضاء على فيروس سي» بتكلفة 5.6 مليار جنيه، و«المشروع القومي للمستشفيات النموذجية» بتكلفة 6.1 مليار جنيه، في حين يتكلف «تأمين الاحتياطي الاستراتيجي للألبان» 1.2 مليار جنيه.

السكة الحديد تنقذ المترو

وتابعت صحيفة «الوطن» استعانة إدارة «مترو الأنفاق» (وسيلة المواصلات الأكثر شعبية بالقاهرة) بونش السكة الحديد لرفع عربتي قطار جنحتا عن القضبان، وتسببت الواقعة في تعطيل عملية التقاطر في عدد من المحطات وتكدس الركاب وارتباك الحركة المرورية.

وأعلن المتحدث الرسمي للشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الانفاق، «أحمد عبد الهادي»، أن الشركة استعانت بأحد الجرارات التابعة للسكة الحديد لسحب الونش الذي يقوم برفع عربتي قطار مترو الانفاق اللتين خرج عن القضبان مساء الأربعاء، متوقعا أن تعود الحركة لطبيعتها صباح الخميس.

إلغاء السوبر المصري السعودي

ونشرت صحيفة «الأهرام» قرار اتحادي كرة القدم في مصر والسعودية إلغاء مباراتي كأس السوبر «المصري – السعودي» المقرر إقامتهما بالرياض والقاهرة وذلك لعدم وجود الوقت الكافي، في ظل ازدحام جدول الدوري العام الجديد ومشاركة الأندية المصرية في بطولات الأندية الإفريقية، وكذلك البطولة العربية للأندية والتصفيات الإفريقية للمنتخب الوطني الأول.

في الوقت نفسه، عقدت ظهر أمس بمقر اتحاد كرة القدم بالجزيرة ورشة عمل لمحاكاة ما تم تنفيذه في مونديال كأس العالم بروسيا 2018 بالنسبة لدخول الجماهير للمباريات للاستفادة من هذه التجربة، وتنفيذ مشروع (FAN ID) أو «بطاقة المشجع»، التي تحمل جميع البيانات الخاصة بالمشجع الذي يرغب في حضور المباريات متضمنة صورته واسمه وعنوانه والنادي الذي يشجعه.

التاريخ: 
الخميس, يوليو 12, 2018 - 08:45
المحرر: 
جابر بقشان
المصدر: 
الخليج الجديد
أضف إلى مربعات الصفحة الرئيسية: 
No
تاريخ النشر: 
الخميس, يوليو 12, 2018 - 08:45
المنطقة: 


إقرأ المزيد