ليندسي غراهام: قضية خاشقجي تبلور تسونامي ضد السعودية بالكونغرس
الخليج الجديد -

ليندسي غراهام: قضية خاشقجي تبلور تسونامي ضد السعودية بالكونغرس

قال عضو لجنة التسليح بمجلس الشيوخ الأمريكي، عضو الحزب الجمهوري "ليندسي غراهام"، إنه أجرى اتصالا بالسفير السعودي في واشنطن  رسخ شكوكه بشأن تورط المملكة في إخفاء واغتيال الصحفي البارز "جمال خاشقجي" في مدينة إسطنبول التركية.

 وأوضح "جراهام" أن "تسونامي يتبلور حاليا ضد السعودية من الحزبين الجمهوري و الديمقراطي"، مشددا على أنه سيقود مسؤولية معاقبة السعوديين بأقصى قوة لو ثبت تورطهم باختفاء "خاشقجي"، وفقا لما نقلته مراسلة قناة الجزيرة في واشنطن "وجد وقفي".

وكان "جراهام" قد أعلن أنه سيتصل بالسفير السعودي للاستفسار عن حقيقة ما جرى في اسطنبول لـ "خاشقجي" يوم الثاني من أكتوبر/تشرين الأول، عندما دخل قنصلية بلاده ولم يخرج منها.

وجاءت تصريحات العضو البارز بحزب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" امتدادا لما سبق أن غرد به عبر تويتر، متوعدا السعودية بـ "دفع ثمن باهظ" في حال ثبوت صحة الاتهامات الموجهة لها.

وتابع القيادي الجمهوري: "اتفقت مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس (بوب كوركر) وكبير الديمقراطيين فيها (بن كاردن) بأن ثبوت المزاعم بشأن سلوك الحكومة السعودية تجاه (خاشقجي) سيكون مدمرا للعلاقات الأمريكية السعودية".

وأردف: "سيكون هناك ثمن فادح ينبغي دفعه اقتصاديا وبطرق أخرى، قيم بلدنا ينبغي أن تكون أساسا لسياستنا الخارجية مع الأعداء والحلفاء على حد سواء".

واختفى "خاشقجي" لدى مراجعته القنصلية السعودية في إسطنبول، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لاستخراج أوراق رسمية تخصه.

وأكدت مصادر أمنية تركية أن "خاشقجي" قتل في القنصلية السعودية بإسطنبول بعد تعذيبه.

وقال مصدر خاص لـ"الخليج الجديد" إن الفرقة التي نفذت عملية التعذيب والقتل من كتيبة "السيف الأجرب" التابعة مباشرة لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان".

ووفق المصدر، فإن الكتيبة بمثابة قوات النخبة لدى "بن سلمان"، وذراعه الطولى في تنفيذ أوامره الخاصة، ومنها تنفيذ حملة اعتقالات الدعاة واعتقال الأمراء بفندق ريتز كارلتون- الرياض، وأخيرا الإشراف على اغتيال "خاشقجي".

وشغل اسم "السيف الأجرب" الرأي العام السعودي سابقا، إثر إعلان تلقي الكتيبة الأوامر بإلقاء القبض على 11 أميرا خالفوا التعليمات بالتجمهر أمام قصر الحكم بالرياض. (طالع المزيد)

وسميت الكتيبة بهذا الاسم تيمنا بسيف شهير في تراث السعودية يعود إلى الإمام " تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود" مؤسس الدولة السعودية الثانية. وجد حكام "آل سعود" الذي يلقب سيفه بـ"الأجرب".



إقرأ المزيد