ترامب: أمريكا ستصدر تقريرا مفصلا بشأن خاشقجي
الخليج الجديد -

ترامب: أمريكا ستصدر تقريرا مفصلا بشأن خاشقجي

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الخميس، إن الولايات المتحدة ستصدر، في وقت قريب، تقريرا مفصلا حول الكاتب السعودي "جمال خاشقجي" المفقود منذ 2 أكتوبر/ تشرين الأول حين دخل لإنهاء أوراق تخصه في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وأضاف "ترامب"، في مقابلة على شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، أن "محققين أمريكيين يساعدون تركيا في تحقيقها بشأن خاشقجي"، مشيرا إلى أنهم يتعاونون أيضا مع السعودية.

ووصف الرئيس الأمريكي علاقات بلاده مع السعودية بأنها "ممتازة"، دون أن يقدم ردا مباشرا عند سؤاله عن ما إذا كانت تلك العلاقات في خطر بسبب قضية الصحفي السعودي.

وأضاف "ترامب": "ينبغي أن أعرف ما الذي حدث، ونحن على الأرجح نقترب من ذلك أكثر مما تعتقدون"

وتابع: "ننظر للأمر بمنتهى الجدية.. لا يعجبني الأمر على الإطلاق"

وردا على سؤال عن تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بشأن علم المخابرات الأمريكية بمناقشات بين مسؤولين سعوديين كبار عن خطة لاعتقال "خاشقجي"، قال "ترامب": "سيكون أمرا محزنا جدا".

وأردف الرئيس الأمريكي: "على الأرجح سنعرف في المستقبل القريب. لدينا أشخاص مذهلون وبعض المواهب الرائعة تعمل على الأمر. لا يعجبنا الأمر. لا يعجبني. ليس جيدا".

وغادر "خاشقجي" السعودية، العام الماضي (2017)، قائلا إنه يخشى الانتقام من آرائه التي انتقدت موقف الرياض من الحرب في اليمن والحملة التي شنتها على المعارضة، معبرا عن ذلك بسلسلة مقالات نشرها عبر صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

وفي وقت سابق الأربعاء، نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن مصدر مطلع (لم تسمه) قوله إن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بادر بالاتصال مع كبير مستشاري الرئيس الأمريكي "جاريد كوشنر"، بعدما بدأ اللوم يتجه ناحيته وناحية الديوان الملكي في قضية اختفاء "خاشقجي"

وأكد المصدر أن "الاتصالات كانت صريحة، وأن الولايات المتحدة تواصل السير على حبل مشدود في هذا الملف".

وأوضح المصدر أن "بن سلمان اتصل تحديدا بكوشنر، لأنه نقطة رئيسية للتواصل مع البيت الأبيض، لأجل نفي الاتهامات".

وبينما خلصت السلطات الأمنية التركية إلى أن "خاشقجي" جرى تعذيبه وقتله داخل قنصلية بلاده، كشفت مصادر مطلعة لـ"الخليج الجديد" أن القنصل السعودي بإسطنبول متورط شخصيا في اغتيال الصحفي السعودي عبر فرقة اغتيال خاصة من كتيبة "السيف الأجرب" التابعة مباشرة لولي العهد "محمد بن سلمان".

ونشرت صحف تركية، صور وأسماء 15 سعوديا دخلوا الأراضي التركية في اليوم الذي اختفى فيه "خاشقجي"، وقالت إن هؤلاء الأشخاص "يُعتقد أنهم فرقة الاغتيال المتورّطة في تعذيب وقتل الكاتب الصحفي السعودي"



إقرأ المزيد