آيدكس.. هالكن تكشف عن أول صاروخ دفاع جوي يصنع في الإمارات
الخليج الجديد -

كشفت الشركة الإقليمية المتخصصة في إنتاج وتوريد الصواريخ الموجّهة بدقّة "هالكن"، الثلاثاء، عن أول منظومة صاروخية مضادة للصواريخ وقذائف المدفعية وقذائف الهاون تُصمّم وتُصنّع في الإمارات وتحمل اسم "SkyNight".

جاء ذلك على هامش مشاركتها في معرض الدفاع الدولي آيدكس 2021، في أبوظبي، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

ووفق الوكالة، طورت مجموعة "ايدج"، الشركة الأم لـ"هالكن"، منظومة دفاع جوي قصيرة المدى، مثلما فعلت الشركة الألمانية "Rheinmetall AG"، التي كانت تسعى للحصول على منظومة صاروخية لتؤلف جزءاً من منظومة دفاعها الجوي "Skynex".

وقررت الشركتان تقديم حلّ مشترك، بحيث تقوم "هالكن" بتوفير منظومة الصواريخ "SkyNight" لمنظومة الدفاع الجوي "Oerlikon Skynex" المتميزة التي تضع معايير جديدة بفضل هندستها الفريدة المفتوحة.

وتم تصميم "SkyNight" في "هالكن" بحيث تتصدى لكافة المخاطر الحديثة، وتوفر إشارات إنذار مبكر وإمكانات اعتراض دقيق من السطح إلى الجو، وتستهدف الطائرات ذات الأجنحة الدوارة وصواريخ المركبات الجوية دون طيار وقذائف المدفعية وقذائف الهاون وغيرها من الطائرات ذات الأجنحة الثابتة ضمن نطاق يصل إلى 10 كلم.

وتعد"هالكن" جزء من قطاع الصواريخ والأسلحة في "ايدج"، مجموعة التكنولوجيا المتقدمة لقطاع الدفاع التي تصنف بين أفضل 25 مورداً عسكرياً في العالم.

وقال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في مجموعة "ايدج" "فيصل البناي": "يعدّ SkyNight ، أول صاروخ إماراتي للدفاع الجوي من صنع هالكن ولكنه لن يكون الأخير".

وتتكون منظومة الدفاع الجوي "Oerlikon Skynex" من نقطة التحكم "Oerlikon Skynex" ووحدات الاستشعار المتعدد ومصفوفة المسح الإلكتروني النشط وأجهزة الرادار متعددة الأوضاع ومسدسات متعددة عيار 35 ملم "RG Mk3"، بالإضافة إلى صواريخ وقاذفات صواريخ "SkyNight" من شركة "هالكن" بقدرة استيعابية 60 صاروخاً لكل منها.

ووفق الوكالة الإماراتية، فإن صاروخ "هالكن" المضاد للصواريخ وقذائف المدفعية وقذائف الهاون "قادر على تتبع وتحييد العديد من الأهداف الواردة متعددة الاتجاهات في وقت واحد، بحيث يوفر الحماية للأصول الثابتة، إلى جانب القوى المتحركة والميكانيكية. ومن الممكن استخدام المنظومة، القابلة للنقل والحركة، بشكل ثابت في البر والبحر وعلى منصة أرضية متحركة".

وانطلقت الأحد، فعاليات الدورة الـ15 من معرضي "آيدكس" و"نافدكس" 2021، والتي تستمر حتى 25 فبراير/شباط الجاري.

وفي اليوم ذاته، كشف العميد "محمد الحساني"، المتحدث باسم معرض "آيدكس"، أن القوات المسلحة الإماراتية، وقعت عقودا دفاعية جديدة بقيمة 1.36 مليار دولار.

ويشارك في فعاليات معرض الدفاع الدولى الخامس عشر (IDEX 2021) والمعرض البحرى المصاحب له (NAVDEX 2021) عدد كبير من الشركات المتخصصة فى الصناعات الدفاعية والعسكرية حول العالم؛ لعرض أحدث ما وصل إليه العلم العسكري في مجال الإنتاج والتصنيع العسكري من تقنيات حديثة وقدرات دفاعية متطورة.

ويعد معرض "آيدكس" أحد أبرز المعارض الدفاعية على مستوى العالم، وأكبر معارض الدفاع البري والبحري والتخصصات العسكرية المختلفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يشارك في دورته الحالية 1112 شركة من 59 دولة.



إقرأ المزيد