رئيس وزراء فرنسا يبدأ الأربعاء زيارة للمغرب على رأس وفد كبير
أيلاف -

يحل إدوار فيليب، رئيس الوزراء الفرنسي، غدًا الأربعاء، في الرباط، على رأس وفد كبير يضم 9 وزراء، إضافة إلى موظفين كبار ومسؤولين سياسيين، كما يضم الوفد 50 من رجال الأعمال الفرنسيين من مختلف القطاعات، والمهتمين بفرص الأعمال والاستثمار في المغرب.

إيلاف من الرباط: سيشارك الوفد الفرنسي في أشغال الدورة الـ 13 من الاجتماع المغربي - الفرنسي العالي المستوى، الذي  سيلتئم  بالرباط تحت الرئاسة المشتركة لسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، ونظيره الفرنسي إدوار فيليب.

من جانبها، أشارت رئاسة الحكومة المغربية، في بيان صادر منها اليوم إلى أن هذه الدورة  تشكل "مناسبة للتنويه بالمستوى المتميز للصداقة بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية، وتمنح الفرصة لتعزيز التعاون الثنائي في عدد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية، خاصة تلك المتعلقة بالتربية والتكوين وتحسين مناخ الأعمال وتشجيع الابتكار وتعزيز التعاون في مجال الجهوية وتنسيق المبادرات الموجّهة إلى القارة الأفريقية".

أضاف بيان رئاسة الحكومة المغربية أنه "سيتم على هامش هذه الدورة تنظيم المنتدى الاقتصادي الفرنسي - المغربي حول موضوع (فرنسا- المغرب: جسور من أجل التنمية والتشغيل)، الذي سيشكل محطة للتباحث حول مختلف آفاق الشراكة القائمة بين رجال أعمال البلدين".

وأشار بيان رئاسة الحكومة إلى أن الدورة الـ13 للاجتماع الفرنسي - المغربي العالي المستوى "ستتوّج بالتوقيع على مجموعة من اتفاقيات التعاون تغطي مختلف أوجه العلاقات بين الجانبين".

يرافق فيليب خلال هذه الزيارة وفد حكومي فرنسي رفيع المستوى يضم على الخصوص كل من وزيرة العدل ووزيرة الثقافة ووزير التربية الوطنية ووزير الرياضة إلى جانب الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية والوزيرة المنتدبة المكلفة النقل  والوزيرة المنتدبة المكلفة الشؤون الأوروبية وكاتبة الدولة لدى الوزير المكلف البيئة، وكاتبة الدولة لدى وزير الدفاع وكاتب الدولة لدى وزير الاقتصاد والمالية، حسب بيان رئاسة الحكومة المغربية.

وسبق لوزير الخارجية الفرنسي أن أجرى زيارة للمغرب يوم 9 أكتوبر، تلتها زيارة لوكيل الخارجية الفرنسية لتهيئ أشغال الإجتماع العالي المستوى بين البلدين. وتعتبر هذه أول زيارة لرئيس الوزراء الفرنسي للمغرب منذ توليه منصبه.


 



إقرأ المزيد