عناوين الصحف الإماراتية ليوم الثلاثاء 07-01-2020
-

اهتمت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم في افتتاحياتها بمشروع " مسبار الأمل" الذي سينطلق في يوليو المقبل ليصل إلى كوكب المريخ في فبراير 2021 بالتزامن مع احتفالات دولة الإمارات بيوبيلها الذهبي والذي يجسد طموحات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بالوصول إلى الفضاء ويعد خطوة جديدة في مسيرة الاستعداد للخمسين عاماً المقبلة.

وأكدت الصحف أهمية تأسيس "مجلس الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن" في تعزيز آليات الاستقرار والتعاون والتنسيق بين الدول المطلة على البحر الأحمر والمنطقة بأكملها.. منوهة بجهود المملكة العربية السعودية الدبلوماسية ودورها المحوري في تأسيس هذا المجلس وفي كل ما يحقق الأمن والاستقرار والفائدة لشعوب المنطقة كافة.

فتحت عنوان "مسبار الأمل رسالة للعالم" .. قالت صحيفة " البيان " إن مشروع دولة الإمارات العربية المتحدة " مسبار الأمل"، الذي سينطلق في يوليو المقبل، ليصل إلى كوكب المريخ في فبراير 2021 بالتزامن مع احتفالات دولة الإمارات بيوبيلها الذهبي، قاطعاً مسافة 600 مليون كيلو متر، يشكل تجسيداً واقعياً لطموحات الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بالوصول إلى الفضاء، وخطوة جديدة في مسيرة الاستعداد للخمسين عاماً المقبلة، التي سنحتفل بنهايتها بتحقيق مستهدفات مئوية الإمارات، والوصول بدولتنا إلى المراكز الأولى عالمياً في مختلف المجالات، هذا ما عبر عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" ، لدى توقيع سموه مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، على القطعة الأخيرة من مسبار الأمل بقصر الوطن في أبوظبي، حيث قال سموه: "مسبار الأمل محور رسالة دولة الإمارات بتعزيز الشراكة الإنسانية في مخرجات البحث والاستكشاف العلمي وتوظيفها لخير البشرية".

وأشارت إلى أن هذا ما أكده صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن "مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ مسبار الأمل يشكل رسالة من دولة الإمارات إلى العالم بأن طموحها لا حدود له، وأنها قادرة بسواعد أبنائها على تحويل التحديات إلى إنجازات وفرص، توظف في صناعة المستقبل، والاستفادة منها في رفد مسيرة المعرفة والحضارة الإنسانية".

وأوضحت "البيان" في ختام افتتاحيتها أن مشروع "مسبار الأمل" الذي بدأ العمل به منذ نوفمبر 2015 يشكل نقطة تحول في تاريخ دولة الإمارات، حيث أسهم في دخولها رسمياً إلى السباق العالمي لاستكشاف الفضاء من بين 26 مهمة، نجحت في الوصول إلى الكوكب الأحمر، أطلقتها 9 دول حول العالم.

من ناحية أخرى وتحت عنوان " تحالف تنمية واستقرار " .. كتبت صحيفة " الاتحاد " ولادة ناجحة في الرياض لمجلس الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، بهدف تسريع وتيرة التعاون، وتعزيز القدرات لمواجهة أي مخاطر وتحديات تواجه المنطقة.

وأوضحت أن المجلس الذي يضم 8 دول وقعت على ميثاق تأسيسه هي /السعودية، ومصر، والأردن، والسودان، واليمن، وإريتريا، والصومال، وجيبوتي/ لا يستهدف أحداً، وإنما يسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز الاستقرار في أهم ممر مائي حيوي يمثل أهمية اقتصادية وتجارية واستثمارية للاقتصاد العالمي بأكمله.

وأضافت الهدف شعاره التكامل والتعاون الوثيق في جميع المجالات لحماية أمن البحر الأحمر وخليج عدن، دون وجود لأي تصور لبناء قوة عسكرية جديدة والإمارات في ترحيبها بتأسيس المجلس، أكدت ما يمثله من بُعد مؤسسي، يعزز آليات الاستقرار والتنسيق، بما يعود بالفائدة على جميع الدول وشعوب المنطقة.

واختتمت "الاتحاد" افتتاحيتها بقولها من بلاد الحرمين الشريفين، لا يولد إلا الخير. ومباركة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لتأسيس المجلس المُنتظر أن يُصادَق عليه في قمة لقادة الدول الموقعة، تؤكد الثقة الثابتة في جهود المملكة، ودورها المحوري في كل ما يحقق الاستقرار والفائدة لشعوب المنطقة بأكملها.

- خلا -