عناوين الصحف الإماراتية ليوم الثلاثاء 05-09-2023
-

 أبرزت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم في افتتاحياتها عودة ابن الإمارات وفخر العرب رائد الفضاء سلطان النيادي من أطول مهمة في الفضاء، امتدت 6 أشهر، أضاف خلالها منجزاً تاريخياً جديداً في برنامج الفضاء الوطني، ورسخ دور الدولة وريادتها في قطاع الفضاء في المنطقة والعالم، مشيرة إلى أن سلطان النيادي، أيقونة الإمارات والعرب يمثل جيلاً جديداً من الشباب العرب، الذين يملكون الإرادة والعزم والتصميم على الريادة في استعادة الأمجاد العربية.

وقالت إن يوم 4 سبتمبر أضافت فيه الإمارات إنجازاً عظيماً لسجل مكتسباتها وسيبقى خالداً ومناسبة للفخر بما وصله أبناؤها من احترافية وتفوق، وسيظل رمزا لتاريخ رسخت فيه مكانتها في الفضاء مؤكدة حرصها على الارتقاء بطموحات البشرية ومسيرتها الحضارية والعلمية عبر النجاحات الاستثنائية التي تنجزها.

فتحت عنوان “ قرّت عيوننا” .. كتبت صحيفة “الاتحاد” :" قرّت عينك يا وطن بعودة ابن الإمارات وفخر العرب رائد الفضاء سلطان النيادي من أطول مهمة في الفضاء، امتدت لستة أشهر، استطاع خلالها أن يضيف منجزاً تاريخياً جديداً في برنامج الفضاء الوطني، ويرسخ دور الدولة وريادتها في قطاع الفضاء في المنطقة والعالم، ويؤكد قدرة الكفاءات الوطنية على إبهار العالم بإنجازات نوعية مُلهمة، إضافة إلى ما شكلته المهمة من مساهمة علمية قيّمة في مسيرة البشرية الحضارية" .
وأكدت أنه إنجاز تاريخي صنعه سلطان النيادي مع فرق العمل الوطنية، ضمن سلسلة إنجازات حققتها الإمارات في إطار برنامجها الطموح للفضاء الذي نجح في تأهيل رواد الفضاء، وإرسال مهمات فضائية، وإطلاق أقمار اصطناعية، وتحفيز اقتصاد وتكنولوجيا الفضاء، بما يعكس نجاح مسيرة الإمارات العلمية والتنموية وامتلاكها الإرادة والتصميم لتكون دولة المستقبل.
وأضافت أن القيادة الرشيدة تؤكد، بعد إنجاز المهمة، مواصلة تعزيز إسهامات الدولة في مجال الفضاء، واستمراريتها في تأهيل وإرسال المزيد من رواد الفضاء لمحطة الفضاء الدولية، في تجسيد لرؤيتها في الإلهام والابتكار وتحفيز أجيال من أبناء الوطن ليصنعوا الفرق، وبما يعزز تنافسيتنا العالمية في قطاع الفضاء، ويدعم أوجه اقتصاد المعرفة ضمن مسيرة التنمية الشاملة الهادفة إلى وضع الإمارات بين مصاف الدول المتقدمة في مجال الفضاء، تحقيقاً لطموح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه».
وقالت “الاتحاد” في الختام : “ نهنئ قيادتنا الرشيدة وشعبنا، بهذا الإنجاز الكبير، وحمداً لله على سلامة سلطان النيادي”.

من ناحيتها وتحت عنوان “ إنجاز للإمارات والعرب” .. كتبت صحيفة “الخليج” :" ستة أشهر في الفضاء وعاد سالماً غانماً محملاً بإنجازات علمية هائلة تخدم الإمارات والعالم، وتفتح آفاقاً جديدة في اكتشاف الفضاء المجهول".
وتابعت : “ سلطان النيادي، أيقونة الإمارات والعرب يمثل جيلاً جديداً من الشباب العرب، الذين يملكون الإرادة والعزم والتصميم على الريادة في استعادة أمجاد عربية غابرة، كان العرب فيها أسياد علم الفلك والعلوم والجغرافيا والطب”.

وأكدت أن إنجازات سلطان النيادي ليست نقطة النهاية، إنما هي البداية للمضي قدماً في تحقيق الإنجازات طالما لدينا قيادة رشيدة تؤمن بوطنها وبالإنسان، وهدفها توظيف كل جهد من أجل الارتقاء بالإمارات، كدولة نموذجية قادرة على المنافسة في كل الميادين والإبداع في كل المجالات.

وأشارت إلى أن سعادة الإمارات في عودة النيادي، من الفضاء إلى أرض الوطن بين أهله وأصدقائه ومحبيه لا تضاهى، لأنها تعكس متعة الإنجاز ونشوة المجهود العظيم الذي قام به، ولعل سعادة قيادتنا تعكس أيضاً هذه الروح العظيمة، التي تتوق إلى إنجاز المستحيل، لأن كل إنجاز عظيم هو إيمان عظيم.

وقالت : " ما كان رد فعل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، و صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وبقية المسؤولين على عودة النيادي، إلا جزءاً من تراث محبة متواصل بين شعب الإمارات وقيادته. كما أنه يؤكد أن الإمارات إذ تفتخر بإنجاز النيادي، فإنها تعتبره إنجازاً أهدته أيضاً لأمتنا العربية، تأكيداً لنهج الإمارات الراسخ الدائم على المشاركة الإيجابية والمؤثرة في تهيئة مستقبل أفضل لشعوب المنطقة والعالم ".

وذكرت أن وضوح الهدف هو بداية الإنجازات جميعها، ولأن الإمارات كانت واضحة في أهدافها، ومؤمنة بتحقيقها، وبقدرة شباب الإمارات على إنجاز كل ما يطلب منها، فقد وضعت هدفاً اسمه لا مستحيل، وهو هدف لا يحققه إلا أصحاب الهمة والقدرة والإيمان والإرادة على إنجاز المهام العظيمة التي تتجلى في هذه الإنجازات العلمية في الفضاء بدءاً من «مسبار الأمل» إلى «المستكشف راشد»، وصولاً إلى المهمة الفضائية التي قام بها النيادي، مع تواصل الجهد لمهام علمية أخرى، والمستحيل يتواصل على الأرض، بإنجازات اقتصادية وتنموية وصحية واجتماعية وسياحية وبنى تحتية، ومشاريع عمرانية هائلة يشهد العالم بأهميتها، كما تشهد بها مختلف المؤشرات التي تصدر عن مصادر عالمية موثوقة.

وأضافت : " وإذ تحقق الإمارات هذه الإنجازات المتتالية فليس رغبة في التغلب على الآخرين، إنما لأنها تريد أن تكون شريكة فاعلة في عملية التنمية، و«شريكة في خدمة العلم والبشرية»، كما يقول صاحب السمو رئيس الدولة، و«كشريك فاعل في صنع مستقبل أفضل للعالم» كما يقول صاحب السمو نائب رئيس الدولة.

واختتمت “الخليج” افتتاحيتها بقولها : “ نبارك عودة سلطان الفضاء، سلطان النيادي إلى الأرض، وإلى مزيد من الإنجازات بإذن الله” .

وحول الموضوع ذاته وتحت عنوان “ هاماتنا مرفوعة وعيوننا على السماء” .. أكدت صحيفة “ الوطن” أنه بفضل القيادة الفذة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ، فإن الكثير من المحطات المشرفة والاستثنائية على المستوى العالمي نتاج عزيمة ونبوغ شباب الإمارات ووفائهم لوطنهم وتأكيداً لأهمية وفاعلية ما ينعمون به من دعم وما يحملونه من علوم ليحققوا إنجازات تجسد قوة انتمائهم وحرصهم على مواكبة الطموحات الوطنية والمساهمة في تحقيق الأفضل للإنسانية كما أكد سموه بمناسبة الإنجاز غير المسبوق عربياً الذي حققه ابن الإمارات سلطان النيادي وعودته بعد رحلة تاريخية استمرت 6 أشهر على متن محطة الفضاء الدولية بالقول: “ولدي سلطان النيادي، الحمد لله على عودتك سالماً إلى الأرض بعد أطول مهمة عربية في الفضاء، صنعتَ مع فرق العمل الوطنية إنجازاً إماراتياً تاريخياً وساهمتم في خدمة العلم والبشرية، بكم جميعاً طموحاتنا في مجال الفضاء كبيرة ومتواصلة، العلم سلاحنا، وجهد أبنائنا ذخرنا، والتوفيق من الله”.

وأضافت أن 4 سبتمبر يومٌ أضافت فيه الإمارات إنجازاً عظيماً لسجل مكتسباتها وسيبقى خالداً ومناسبة للفخر بما وصله أبناؤها من احترافية وتفوق، ورمزٌ لتاريخ رسخت فيه مكانتها في الفضاء مؤكدة حرصها على الارتقاء بطموحات البشرية ومسيرتها الحضارية والعلمية عبر النجاحات الاستثنائية التي تنجزها وهو ما أكده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، خلال التهنئة بإتمام الرحلة بقول سموه: “أبارك لأخي رئيس الدولة وشعب الإمارات إنجازاً عالمياً جديداً يحمل توقيع الإمارات.. وأهنئ ولدنا سلطان النيادي وفريق العمل على الختام الناجح للمهمة التاريخية”.. مبيناً أنه: “إنجاز جديد نهديه لأمتنا العربية تأكيداً لنهج الإمارات الراسخ وحرصها الدائم على المشاركة الإيجابية والمؤثرة في تهيئة مستقبل أفضل لشعوب المنطقة والعالم”، وهو ما أكده كذلك سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة بقول سموه: “نبارك لشعب الإمارات عودة سلطان النيادي سالماً إلى الأرض بعد إنجاز أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب.. نشكر جميع فرق العمل الوطنية والشركاء الذين أسهموا في تحقيق هذا الإنجاز العلمي التاريخي لخدمة البشرية.. بتوفيق الله الإمارات تواصل تعزيز إسهاماتها في مجال الفضاء.”

وقالت الصحيفة في الختام إن الإمارات تؤكد علو شأنها بإنجازات تثبت عبقرية شبابها الذين ينهلون من “مدرسة زايد” الوطنية والعزيمة ويتخذون من “طموح زايد” منارة نحو أعلى القمم، وسلطان النيادي سفير أمتنا إلى الفضاء نموذجاً مبهراً لنهج القيادة الرشيدة التي جعلت الشباب رهانها الرئيسي لتكون النتائج انتصارات مشرفة في كافة المحافل.. شكراً سلطان النيادي لأنك أنجزت المهمة التاريخية وشكراً لقيادتنا التي تُبقي هاماتنا مرفوعة وعيوننا دائماً وأبداً على السماء.