عناوين الصحف الإماراتية ليوم الأحد 10-03-2024
-

سلطت الصحف المحلية الصادرة اليوم الضوء على تعامل مختلف المؤسسات المعنية في الدولة باحترافية تامة في مواجهة تداعيات الحالة الجوية التي تشهدها الإمارات منذ أمس الأول، في تجربة نموذجية تثبت بها الإمارات كفاءة أجهزتها في مواجهة مختلف التحديات وفق أعلى المستويات.

كما أبرزت الصحف جهود دولة الإمارات المتواصلة لدعم الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة، وعمليات الإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية والإغاثية بواسطة الطائرات العسكرية التي تنفذها بالتعاون مع مصر.

وفي هذا الصدد وتحت عنوان “تجربة مثالية” كتبت صحيفة “الاتحاد” في افتتاحيتها :" بنجاح كبير، تمكنت مختلف المؤسسات المعنية في الدولة من التعامل باحترافية تامة في مواجهة تداعيات الحالة الجوية التي تشهدها الإمارات منذ أمس الأول".

وأشارت الصحيفة إلى أن تفعيل خطط الطوارئ بسرعة وكفاءة كشف عن الجاهزية القصوى والاستعداد الكامل لجميع فرق الطوارئ، بكل القطاعات في إطار منظومة فعالة وتنسيق ميداني واسع النطاق مع التزام مجتمعي أصيل بالتوجيهات والتعليمات الرسمية.
ولفتت إلى أن التكامل الكبير في أداء الأجهزة الرسمية سواء على المستوى المحلي أو الاتحادي، ساهم بدور كبير في احتواء آثار حالة عدم الاستقرار الجوي، منوهة إلى أن جميع الجهات أدت أدوارها بكامل طاقتها.. وزارة الداخلية بكل إداراتها، خاصة إدارات المرور والدوريات، الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، المركز الوطني للأرصاد، البلديات التي دفعت بالمضخات والصهاريج لسحب تجمعات مياه الأمطار من الشوارع والأنفاق، مع تشديد إجراءات السلامة في جميع المرافق والمنشآت ومواقع البناء.
وأكدت أن هذه الجهود أثمرت بنجاح كبير في ضمان سلامة الأرواح والممتلكات، وتسيير الخدمات الأساسية، خاصة حركة السير والمرور، وتأمين مناطق الأودية ومجاري السيول وسلامة السدود وكفاءة عملها في تخزين المياه.
واختتمت “الاتحاد” افتتاحيتها بالقول:"تجربة نموذجية تثبت بها الإمارات كفاءة أجهزتها في مواجهة مختلف التحديات وفق أعلى المستويات من الأداء والكفاءة، بفضل كوادرها الوطنية المؤهلة والمدربة مع وعي مجتمعي بأهمية وضرورة الاستجابة الفعالة للتعليمات الرسمية لضمان سلامة وأمن الجميع".

أما صحيفة “الخليج” فكتبت تحت عنوان"واجب إماراتي في غزة":" تكثف دولة الإمارات بالتعاون مع مصر تنفيذ عمليات الإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية والإغاثية بواسطة الطائرات العسكرية للفلسطينيين المحاصرين في شمال قطاع غزة، بالتوازي مع عزمها الاشتراك مع المفوضية الأوروبية، وألمانيا، واليونان، وإيطاليا، وهولندا، وجمهورية قبرص، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة في تفعيل ممر بحري لإيصال المساعدات إلى القطاع، في مسعى طموح لتخفيف المعاناة الإنسانية وتوفير الاحتياجات الأساسية للأسر والنساء والأطفال الذين يعانون مأساة فادحة أمام نظر المجتمع الدولي العاجز عن فعل شيء".

وأكدت الصحيفة في افتتاحيتها أن الواجب الإنساني الذي تؤديه دولة الإمارات ضمن العمليات الإغاثية المنفردة عن طريق عملية «الفارس الشهم 3» أو المتعددة الأطراف مع الدول الشقيقة والصديقة، يأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، بتقديم كل أشكال الدعم للشعب الفلسطيني الشقيق، والعمل عبر القنوات الدبلوماسية المتاحة لوقف الحرب في قطاع غزة، والمطالبة بحل شامل ودائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، ومن خلال إيجاد مسار وأفق سياسي يقوم على خارطة طريق واضحة وشفافة وملزمة تفضي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة.

وقالت:“ بين ما هو إنساني ودبلوماسي، تتكامل جهود الإمارات المحمودة من أجل حل هذه المحنة العصيبة التي وضعت المنطقة أمام أزمة خطيرة تهدد بانفجار الأوضاع الإقليمية وتجرها مجدداً إلى مستنقع الصراعات على حساب خيارات السلام والازدهار”.