الرجال يجدون صعوبة في قراءة مشاعر الآخرين
صوت الإمارات -
الرجال يجدون صعوبة في قراءة مشاعر الآخرين

أكد العلماء أن الرجال يجدون صعوبة في قراءة مشاعر الآخرين، وعرض باحثون من جامعة ادنبره مجموعة من الصور الفوتوغرافية لأوجه عدد من الرجال والنساء  ، ثم قاموا بطرح أسئلة متنوعة بشأنهم على الرجال والنساء.

و عندما طلب منهم تحديد  ماذا إذا كان الوجه الموجود في الصورة لذكر أم أنثي؟ ، و إلى أي حد يبدو على درجة من الذكاء؟؛ كانت هناك اختلافات بسيطة في ردود الرجل والمرأة، و بينما طلب منهم تحديد إلى أي مدى أصحاب هذه الصور ودودين؟؛ استغرقت الإجابة وقتًا أطول من الرجل.

 وعلى الرغم من أن النتيجة كانت واحدة في النهاية بين الرجل والمرأة، غير أن الرجل وجد صعوبة أكبر في تكوين آرائه. وأظهرت فحوصات بالأشعة على المخ اندفاع الدم إلى المنطقة التي تساهم في إصدار الأحكام على المشاعر.

ولذلك أفاد الباحثون "إن عقل الرجل يعمل بصعوبة في اتخاذ القرارات الاجتماعية حيث يجد هذا النوع من أصعب الأحكام" .

 وقال القائم على هذه الدراسة ستيفن لاوري، "إن عقل الرجل مصمم لإتاحة الوقت الكافي للتوصل إلى الإجابة السليمة، ولكن القرارات السريعة في الحياة الواقعية يمكن أن تؤدي إلى إصدار أحكام خاطئة عن معتقدات الآخرين.

ويمكن أن تؤدي هذه النتائج إلى التوصل إلى علاج جديد للأشخاص الذين يعانون من مرض التوحد، حيث أنهم يجدون صعوبة في قراءة أوجه الآخرين، والتمييز بين المشاعر المختلفة.

 وحينما أجرى الباحثون الدراسة ذاتها على رجال يعانون من التوحد ، وجد تزايد اندفاع الدم إلى المخ.
 
و أضاف لاوري " نتائجنا تشير إلى أن الرجال قاموا بتطوير استراتيجياتهم للتعاون مع طبيعتهم العاطفية القليلة من خلال زيادة نشاط أجزاء من المخ  التي تساعد على فهم الإشارات الاجتماعية".



إقرأ المزيد