اللاعبة سيرينا ويليامز تؤكّد أنها ضحية للتحيز الجنسي من قبل مُدربها
صوت الإمارات -
اللاعبة سيرينا ويليامز تؤكّد أنها ضحية للتحيز الجنسي من قبل مُدربها

زعمت سيرينا وليامز أنها كانت ضحية للتحيز الجنسي بعد خلاف استثنائي خلال "هزيمتها فى نهائي الولايات المتحدة المفتوحة أمام ناومي أوساكا. وكان من المفترض أن تكون العناوين الرئيسية بشأن محاولة وليامز الحصول على لقب 24 من البطولات الأربع الكبرى، وأوساكا تحاول أن تصبح أوّل لاعبة يابانية في البطولات الاربع، ولكن بدلًا من ذلك سيطرت شجارها مع الحكم كارلوس راموس بدلًا من المباراة.

وغضبت ويليامز عندما تعرّضت إلى انتهاك مدربها في وقت مبكر من المجموعة الثانية بعد إيماءة يد من مدربها باتريك موراتوجلو، حيث قالت لراموس إنها تخسر بدلًا من أن تكسب بسبب حذفه لنقاطها. و نقصت نقطة ثانية عندما حطمت مضربها. وواصلت ويليامز مع راموس الشجار، واتهمته بأنه لص لإبعاد نقطة عنها.

وأعطى لها راموس مخالفة ثالثة، مما أدى إلى عقوبة أخرى في المباراة، مما يضع أوساكا 5-3 في المقدمة. وجادلت ويليامز فى قضيتها مع مسؤولي البطولة، ولكن على الرغم من أنها شاركت في المباراة التالية، إلا أن أوساكا حققت الفوز 6-2 و6-4. وما حدث، كان نسخة كاملة من التبادلات التي توصف في المحكمة  .

كيف حدث الشجار

وخضعت ويليامز، التي خسرت المجموعة الأولى لأوساكا 2-6 ، إلى إرشادات من المدرب في وقت مبكر حيث قام مدربها باتريك موراتوغلو بلفتة من يده نحوها من بين الحشد القريب لها. وبعدها حطمت مضربها بعد أن حصلت على 3-3 ، مما أدى إلى زيادة نقطة للانتهاك.

وأعطى الحكم هامر لها مخالفة ثالثة بعد أن اتهمته وليامز بأنه "لص"، مما أدى إلى عقوبة في المباراة، ووضع ذلك  أوساكا في المقدمة بنقط 5-3 ، ولكن على الرغم من أنها شاركت في المباراة التالية، إلا أن أوساكا حققت الفوز 6-2 و6-4,ورفضت وليامز مصافحة راموس بعد المباراة.

و قوبلت حفلة توزيع الجوائز بجملة من الاستهجان من حشد الولايات المتحدة لوليامز ، الذي لم يكن راضيًا عن معاملتها خلال المباراة. وحثت وليامز الحشد على إظهار دعمهم وتشجيعهم لأوساكا بعد فوزها في البطولات الكبرى.

ماذا تقول القواعد

وجاء في كتاب قواعد
 Grand Slam الرسمي لعام 2018: لا يجوز للاعبين تلقي التدريب خلال المباراة بما في ذلك الاحماء. الاتصالات من أي نوع، مسموعة أو مرئية، بين اللاعب والمدرب يمكن أن تفسر على أنها تدريب. وقال موراتوغلو مدرب ويليامز بعد ذلك "كنت أنفعل ولكنني لا أعتقد أنها نظرت إلي" ."أنا صادق، كنت أنفعل، وكان ساشا "مدرب أوساكا" ينفعل طوال الوقت بالحديث أيضًا. وتعد هذه واحدة من القواعد التي تدمر التنس. وستواجه (ويليامز) صعوبة في العودة من هذا".

وقالت ويليامز "لا أستطيع الجلوس هنا وأقول إنني لن أقول له إنه لص، لأنني اعتقدت أنه أخذ مني لعبة وسرقني, أنا هنا أناضل من أجل حقوق المرأة ومن أجل مساواة النساء ومن أجل كل أنواع الأشياء. وبالنسبة لي سأقول إنه " لص وأشعر أن ملاحظاته اعتمدت علي جنسي، ومن الواضح أنه يفضّل الرجال، ولا يريد أن تكون هناك  امرأة قوية".

 كيف كان رد فعل عالم التنس

وكان هناك تصريحان من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة: أكدت WTA أنها ستنظر في ما حدث. وجاء في نص البيان "هناك أمور يجب النظر فيها خلال المباراة. بالنسبة للوقت، حان الوقت للاحتفال بهذين اللاعبين المدهشين، كلاهما يتمتعان بنزاهة كبيرة, "نعومي هي بطلة مستحقة وسيرينا وفي جميع الأوقات يلعبون ويجعلونا فخورين".

وتقول لاعبة التنس بيلي جين كينغ "ويليامز تدعي أن هناك كيل بمكيالين , وكتب كينغ "حدثت أمور خاطئة  عدة خلال المباراة" ,يجب السماح بالتدريب والحديث في مبارات التنس. والأمر لم يحدث، ونتيجة لذلك، تمت معاقبة لاعب بسبب تصرفات مدربها. هذا لا ينبغي أن يحدث فما ذنبها".

وقال الأميركي كريس إيفرت "الحكم كان أسرع من أن يعاقب , كان ينبغي عليه تحذيرها". وقال ريتشارد إنغز  وهو رئيس سابق لقسم اتحاد لاعبي التنس المحترفين "يجب الدفاع عن راموس"، "عندما يخرج المدربون واللاعبون ويهددون استخدام الحكام، فإنه يقع على عاتق الهيئات الحاكمة للدفاع عن هؤلاء المسؤولين الذين يقومون بعملهم"، "وكارلوس راموس كان يقوم بواجبه. وقام بذلك بشكل جيد في رأيي".

وأوضح اتحاد التنس النسائي أنه سينظر في "الأمور" من نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، وفى رد فعل ويليامز وما إذا كان كارلوس راموس سريعًا جدًا في إصدار المخالفة. لكن النقاش الأوسع بشأن التنس سيركز على ما إذا كان الرجال والنساء يعاملون بشكل مختلف فى هذه اللعبة. وإحدى الطرق لإنهاء التناقض بشأن التدريب خلال اللعبة وهل سيكون قانونيًا، وبالتالي إزالة المنطقة الرمادية من تعريفه!



إقرأ المزيد