9 مواد طبيعية تعالج تلف الشعر الدهني وتمنع تساقطه
صوت الإمارات -
9 مواد طبيعية تعالج تلف الشعر الدهني وتمنع تساقطه

يعاني كثير من النساء من مشكلة الشعر الدهني، وما يتبعها من تساقطه بصورة كبيرة، وعدم نجاح أي وسيلة في السيطرة على هذه المشكلة، فما أسباب زيادة إفراز الدهون في فروة الرأس؟ وما أكثر أعراض الشعر الدهني شيوعًا؟ وما طرق العلاج الطبيعية؟

هناك عدة عوامل مسؤولة عن ذلك:

العوامل الوراثية.

الاضطرابات الهرمونية، بسبب الدورة الشهرية أو استخدام حبوب منع الحمل.

الضغط العصبي.

تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير الصحية بكثرة.

عدم العناية بالشعر بطريقة صحيحة.

أكثر الأعراض شيوعًا للشعر الدهني:

زيادة إفراز الغدد الدهنية في فروة الرأس.

الإصابة بقشرة الشعر.

وجود حكة دائمة بفروة الرأس.

تساقط الشعر وترققه.

اليكي ببعض المواد الطبيعية الموجودة في منزلكِ لعلاج تساقط الشعر الدهني:

1. هلام الصبار

اخلطي ملعقة صغيرة من هلام الصبار مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون على كوب من نوع الشامبو، الذي تستخدمينه واغسلي شعركِ به، واتركيه على شعركِ لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر، واحتفظي ببقية الكمية في الثلاجة واستعمليها في غسيل شعركِ على مدار الأسبوع.

2. صفار البيض

أحضري صفار بيضتين وأضيفي إليه بعض قطرات من عصير الليمون واخلطيهما جيدًا، ثم ضعي الخليط على شعركِ الرطب واتركيه لمدة 5 دقائق، بعدها اشطفيه جيدًا، واستخدمي هذه الوصفة 2-3 مرات في الأسبوع للتخلص من الشعر الدهني.

3. خل التفاح

أضيفي 2-3 ملاعق من خل التفاح في كوب من الماء واخلطيه جيدًا، ثم اشطفي شعركِ به واغسليه بالماء الفاتر بعد 5 دقائق، وكرري هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع.

4. الشامبو الجاف

يمكنكِ تنظيف شعركِ من تراكم الدهون التي تؤدي إلى تساقطه، بطريقة سهلة وسريعة وعملية، من خلال استخدام الشامبو الجاف، وهو يكون إما باستخدام بودرة التلك أو النشا.

ضعي حفنة منه على فروة رأسكِ ودلكيها به، واتركيه لمدة 5 دقائق، ثم مشطي شعركِ جيدًا حتى تتخلصي منه.

5. الشاي

الشاي يحتوي على حمض التانيك، الذي يساعد على التخلص من دهون الشعر الزائدة، والحفاظ عليه من التساقط.

اغلي ملعقة صغيرة من الشاي مع كوب من الماء، واتركي الخليط حتى يبرد، ثم صفيه وضعيه في بخاخ، ورشيه على فروة رأسكِ، ودلكيه لمدة 5 دقائق، ثم اشطفيه بالماء والشامبو.

6. العسل الأبيض

ضعي ملعقتين من العسل الأبيض على صفار بيضة، وامزجي الخليط جيدًا، واتركي الخليط لمدة 30 دقيقة، ثم ضعيه على فروة رأسكِ مع التدليك، واتركيه على شعركِ لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء والشامبو، وكرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع، وستلاحظين الفارق.

7. عصير الليمون

اعصري ليمونتين وصفيهما من الشوائب، وأضيفي إليهما 3 ملاعق من العسل الأبيض، وامزجي الخليط جيدًا، ثم ضعي الخليط على شعركِ لمدة 3-4 دقائق مع التدليك المستمر، واغسليه بالماء والشامبو، وكرري هذه الطريقة 3 مرات في الأسبوع، لتحصلي على أفضل النتائج.

8. الحناء وزيت الزيتون

ضعي 3 ملاعق صغيرة من مسحوق الحناء الطبيعية في وعاء، وأضيفي إليها بيضة وملعقتين من العسل الأبيض وملعقة كبيرة من زيت الزيتون واخلطيهم جيدًا، ثم أضيفي إلى الخليط بعض من الماء الدافئ لجعله سائلًا.

وزعي الخليط على شعركِ من الجذور حتى الأطراف، واتركيه على شعركِ لمدة ساعتين، ثم اشطفي شعركِ جيدًا، واغسليه بالماء والشامبو المعتاد.

9. باكينج صودا

أضيفي ملعقة كبيرة من الباكينج صودا إلى كوب من الماء، واشطفي شعركِ بالخليط، ثم اغسلي شعركِ بالماء والشامبو، وكرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج جيدة.



إقرأ المزيد