للحوامل: معلومات مهمة عن إبرة الظهر عند الولادة
انا حامل -

صديقتنا الجميلة أنت الآن على وشك الولادة وتراودك مخاوف عديدة عن ألم الولادة الطبيعية إذا كنت تخططين لها أنت وطبيبك الخاص وتفكرين في ماذا لو كان بإمكاني الحصول على فوائد الولادة الطبيعية ولكن بدون ألم ؟ تؤكد لك إحدى الصديقات أنها ولدت ولادة طبيعية بدون ألم عن طريق حقنة الظهر “الإبيديورال”، وأخرى تفضل الولادة القيصرية بالتخدير النصفي حتى تشهد لحظات الولادة وكي يظل أثر التخدير بعد خروجها من غرفة العمليات مما يساهم في تقليل الإجساس بألم جرح الولادة القيصرية، ولكنك لا تعرفين معلومات كافية عن مميزات ومخاطر حقنة الظهر، هذا المقال نظن أنه سيفيدك جدا

ماهي حقنة الظهر؟

حقنة الظهر أو ما يعرف طبيا باسم تخدير فوق الجافية هو تخدير جزئي يمنع الألم في منطقة معينة من الجسم والهدف منه هو توفير التسكين ، أو تخفيف الألم ، بدلاً من التخدير ، مما يؤدي إلى انعدام الإحساس التام في المكان عن طريق منع نبضات الإحساس في الجزء السفلي من الجسم .

كيف يتم إعطاء حقنة الظهر؟

يتم إعطاؤها من قبل طبيب تخدير متخصص أثناء استيقاظ الأم ويُطلب منها في هذه الحالة الجلوس والاتكاء للأمام ، أو الاستلقاء على جانبها مع رفع ركبتيها بالقرب من صدرها.

إذا كنت أما تريدين معرفة ما سيحدث لك أثناء أخذ حقنة الظهر فبداية سيتم إعطاؤك حقنة مخدر موضعي لتخدير الجلد حيث سيتم إدخال الإبرة وتستخدم الإبرة لإدخال أنبوب بلاستيكي رفيع يسمى القسطرة ” الإبيديورال ” في ظهرك (العمود الفقري) بالقرب من الأعصاب التي تحمل نبضات الألم إلى دماغك ثم يتم إزالة الإبرة ، وترك القسطرة فقط في العمود الفقري.

يتم بعد ذلك إعطاء أدوية تخفيف الألم من خلال القسطرة وتستغرق هذه العملية حوالي 20 إلى 30 دقيقة لتصبح سارية المفعول .

ما هي فوائد حقنة الظهر؟

تسمح لك بالراحة إذا كان ولادتك طويلة من خلال تقليل الانزعاج أثناء الولادة وتتمتع بعض النساء بتجربة ولادة أكثر سعادة وراحة عادة ، يسمح لك الإبيديورال بالمشاركة في ولادتك بشكل فعال .

الآثار الجانبية لحقنة الظهر:

  • ألم الظهر وحساسية في المكان الذي تم الحقن فيه، لمدة يومين إلى أربعة أيام.
  • الشعور بغثيان عميق والتقيؤ أحيانًا.
  • الدوار (دوخة).
  • الصداع.
  • أما الأعراض الجانبية الأكثر خطورة لعملية الحقن فوق الجافية (ESI) فهي نادرة، لكنها واردة. وهي تشمل: النزيف، التلوث، تضرر الجذور العصبية، ومرض التهاب السحايا أما الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية، فيمكن أيضًا أن يكونوا في خطر كبير جراء مضاعفات هذا الإجراء طبقا لموقع ويب طب .

نتمنى لك ولادة سعيدة وآمنة وخالية من الألم .

المصادر :

webteb.com

americanpregnancy.org

nhs.uk

pregnancybirthbaby.org.au



إقرأ المزيد