طريقة تنظيف البيت الجديد قبل السكن
صوت الإمارات -
طريقة تنظيف البيت الجديد قبل السكن

عند الانتقال إلى بيت جديد، تتشوّش الأفكار، إذ لا تعرف المرأة من أين تبدأ مهام التنظيف والترتيب. ومعلوم أن الخطوة الأولى، في هذا الإطار، تتمثّل في الهدوء وتنظيم الأفكار والخطوات، حتى يكون العمل منظّمًا ومريحًا.

طريقة تنظيف البيت الجديد قبل السكن
قبل الانتقال إلى البيت الجديد، ابدئي بتعبئة الأمتعة التي لا تستعمليها كثيرًا، كالملابس التي لا تخصّ الفصل الراهن، ثم ضعيها جانبًا.
غلّفي التحف والأواني الثمينة بقطع قماش أو بورق جرائد، ثم ضعيها في صناديق كرتون سميكة.
عبّئي أواني المطبخ التي يمكنك الاستغناء عنها لفترة، واتركي الأدوات التي تحتاجين إليها ريثما تنتقلين.
احزمي البطانيات والأغطية السمكة، إذا كنتِ في فصل الصيف مثلًا، وغلّفيها بالطريقة الصحيحة.
من الهام تنظيف البيت الجديد، قبل نقل الأثاث إليه. وفي هذا الإطار، يبدأ التنظيف من غرفة النوم والمطبخ والحمّام، لأنها الأول استخدامًا. ويتحقّق التنظيف من الأعلى (السقف والجدران) إلى الأسفل (الأرضيات)، مع إزالة الغبار وبيوت العناكب من كل الغرف. تفرك الجدران بفوطة مبللة بالماء المخلوط بقليل من مسحوق الغسيل والقليل من بيكربونات الصودا، ما يساعد في إزالة البقع. ثم ينظف خلف الأجهزة، داخل الخزائن المثبتة في الجدران. ومن الضروري إفراغ كل غرفة من الصناديق قبل التنظيف.
تنظف الأسطح التي يكثر لمسها في البيت الجديد، وتمسح الأبواب جيّدًا ومقابضها وأزرار الكهرباء بقماش قطني، وتلمّع مصابيح الكهرباء. كما تمسح خزائن المطبخ، وجدرانه بالماء والصابون.
لا تنسي الملابس؛ اجعليها مطوية ومرتبة في الحقائب الكبيرة فلا يبقى عليكِ إلا ترتيبها في أماكنها بسرعة.
مسح خزائن المطبخ
غلفي الفرش بأكياسها الخاصّة، وإن لم تتوافر الأخيرة فلفّيها بشراشف كبيرة، حتى لا تتعرّض للاتساخ.
اكتبي على كل صندوق نوع محتوياته، حتى يسهل عليكِ ترتيب الأمتعة.
لا تنظفي الزجاج في بيتكِ الجديد في يوم مشمس، أو عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة، لأن ذلك يجعل سائل تنظيف الزجاج يجفّ بسرعة كبيرة، مما يترك آثارًا غير مرغوب بها على الزجاج. وإذا رغبتِ في استخدام المواد الطبيعية في التنظيف، فيجب عدم المبالغة في كميتها، تلافيًا لئلا تتسبّب بالضرر لبعض الأسطح. من جهة ثانية، تحتوي منظّفات الموبيليا على زيوت أو شمع لترطيب الأخشاب، مع التنظيف، وهي كانت ملائمة للأثاث القديم، أمّا الأثاث في هذه الأيام فيكون غالبه مغطّى بطبقة عازلة للحفاظ عليه. لذلك، يحب ترطيب قطعة قماش نظيفة ببضع قطرات من الماء وتنظيف أسطح الأثاث من الغبار، حصرًا. كما أن استخدام الأقمشة القطنية مفيد في تلميع الزجاج والموبيليا والأسطح المغبرة، أمّا الصوف فهو ممتاز في تلميع الفضة.
نظفي مرايا الحمام من الضباب، باستخدام معجون الحلاقة.


قد يهمك ايضا :

 



إقرأ المزيد