مفاوضات بين السلطات القضائية في مصر وتونس والجزائر بشأن استلام "داعشيات"
صوت الإمارات -
مفاوضات بين السلطات القضائية في مصر وتونس والجزائر بشأن استلام داعشيات

كشفت مصادر صحافية، الخميس، عن وجود مفاوضات بين السلطات القضائية في كل من طرابلس في ليبيا وتونس والجزائر ومصر، بشأن استلام نساء داعشيات أوقفن في ليبيا، وألقت السلطات الليبية توقيف هؤلاء النسوة داخل جبهات القتال في مدينتي سرت وصبراتة، وثبت تورطهن بالانضمام إلى تنظيمي داعش والقاعدة في ليبيا.
وذكرت المصادر، وطلبت عدم الكشف عن اسمها، أن السلطات الجزائرية وافقت على استلام المتهمات، مشيرة إلى أن الإجراءات القانونية تتخذ حاليا بهذا الصدد، وأنهت بعض هؤلاء المعتقلات مدة محكوميتهن داخل سجون الغرب الليبي. وسبق أن رفضت بعض الدول استلام المتهمات بالانتماء إلى تنظيم داعش، وسط رفض شعبي في بعض هذه الدول لعودتهن.
واعتقلت دول عربية عدة نساء من تنظيم داعش، من بينها العراق والمغرب وسورية، لكن العدد الأكبر من نساء داعش يتركز في سورية، التي كان يسيطر فيها التنظيم على مساحات واسعة قبل القضاء عليه، ومع تزايد الضغط على تنظيم داعش المتشدد في أنحاء كثيرة من دول العالم، في الآونة الأخيرة، بدأ التنظيم يدفع بالنساء إلى خطوط القتال الأمامية لتنفيذ هجمات انتحارية، مما يشكل منعطفا جديدا في تحركات الإرهابيين.
وبينما اقتصرت أدوار النساء في داعش في وقت سابق على المهام الفرعية بعيدا عن ساحات المعارك، فإن هذه السياسية تغيرت مع فقدان داعش المزيد من الأراضي في العراق وسورية وليبيا خلال الآونة الأخيرة.

قد يهمك ايضاً :

الطيران الفرنسي يقتل ثلاثة عناصر من "داعش" شمالي العراق

شيخ الأزهر يُعرب عن بالغ أسفه للهجوم المتطرف في النمسا ويؤكد تعاطفه مع الضحايا وذويهم



إقرأ المزيد