6 نصائح في فصل الخريف للعناية بالشعر والبشرة
صوت الإمارات -
6 نصائح في فصل الخريف للعناية بالشعر والبشرة

في فصل الخريف يتعرض الشعر والبشرة للكثير من الجفاف والهيشان، وقد لا يكون تطبيق الكريمات والزيوت كافياً لمعالجة جفاف وهيشان الشعر.الى جانب ذلك، ستعمل البشرة الجافة على تطوير الخطوط الدقيقة والتجاعيد بشكل أسرع.لذلك نوصي بـ 6 نصائح هامة للعناية بالشعر والبشرة في فصل الخريف، تعرفي عليها فيما يلي.
أسباب الشعر الجاف في الخريف

يتسم الجو في فصل الخريف بالجفاف والبرودة والعواصف، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة، وعدم انتظام حرارة الطقس يصيب المنزل بالجفاف، لذلك يصبح لدينا جفاف في المنزل وفي الخارج.

هذا يمتص الرطوبة من الجلد والشعر، ويعاني بعض الأشخاص أيضًا من التقشر والتهيج بالإضافة إلى اشتعال بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما.

مما يجعل الشعر جافًا وباهتًا، كما يصيب الجلد بالتشقق.

العلامات الأخرى لتأثر الجسم بفصل الخريف هي: تشقق الجلد، والشفتين، والأظافر والكعب، شعر غير صحي وباهت، قشرة الرأس، الصدفية، الإمساك، برودة اليدين والقدمين، وعدم توازن الغدة الدرقية.

اتباع نظام غذائي صحي في فصل الخريف

عندما يكون هناك جفاف في الجو، فإن الوجبات الدافئة والرطبة هي الأكثر إرضاءً وتغذية بالنسبة للجسم والشعر والبشرة.
تناولي الحساء والوجبات ذات القدر الواحد والخضروات المطبوخة قليلاً. من الأفضل تناول الخضار المطبوخة بدلاً من السلطات النيئة، وإذا كان لا بد من تناول السلطة، فعليكِ تسخينها قليلاً أو تناولها في درجة حرارة الغرفة. تجنبي الأطعمة مثل الفشار والبسكويت وحبوب الإفطار والفواكه المجففة، فهذه أطعمة مجففة. قللي من الفواكه الجافة أو الخفيفة مثل التفاح والكمثرى والرمان والتوت البري والفواكه المجففة.
ارتشاف بعض الماء الدافئ أو شاي الأعشاب

كلما شربتِ كمية أقل من الماء، تصبح بشرتك جافة وفروة رأسي تعاني من الحكة والقشور.
من الضروري شرب الكثير من السوائل، لكن تجنبي الماء المثلج والمشروبات، خاصة خلال أشهر الخريف، هذا لأن الماء البارد سيجعل جفافك أسوأ. إذا كنتِ لا تستطيعي شرب الماء الدافئ، فعليكِ على الأقل شرب الماء بدرجة حرارة الغرفة. اصنعي لنفسك بعض شاي الأعشاب، على سبيل المثال شاي الزنجبيل الطازج والليمون في فترة ما بعد الظهر.

بعض أنواع شاي الأعشاب الجيدة لفصل الخريف: البابونج والشمر والزنجبيل والعرقسوس وعشب الليمون والخطمي.
 تناول الدهون المفيدة
تعتبر الدهون الصحية مثل المكسرات والبذور رائعة للحفاظ على ترطيب بشرتك وشعرك من الداخل. تناولي المزيد من الأسماك الزيتية والجوز واللوز والجوز البرازيلي وبذور الكتان وبذور السمسم وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس. يمكنك أيضًا استخدام زيوتها غير المكررة المعصورة على البارد للحصول على جرعتك اليومية من الدهون الأساسية، خذي 1 إلى 2 ملعقة كبيرة في عصير أو حساء.
إضافة السمن العضوي إلى الطعام
يعتبر السمن من الدهون الممتازة الأخرى التي يجب مراعاتها في الطقس البارد. فهو غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات أ، هـ، د والأحماض الدهنية الأساسية، يعمل المعجزات للبشرة وفروة الرأس. كما أنه يجعل الشعر لامعًا بشكل رائع، وإذا كنتِ تعاني من مشكلة قشرة الرأس فإنه يقضي عليها. ليس ذلك فحسب، بل يحسن السمن أيضًا امتصاص الطعام، ويقوي الجهاز العصبي، ويحسن الذاكرة، ويعزز وظيفة المناعة.
تدليك الشعر والبشرة
ينصح نظام الأيورفيدا الهندي بتدليك بشرتك بالزيت قبل الاستحمام، خاصة خلال الأشهر الباردة. يعمل التدليك على تغذية الجسم وتناغمه، ويهدئ عقلك ويزيد من إشراق البشرة.

أفضل زيوت التدليك:

الجسم: السمسم والزيتون والخردل وعباد الشمس واللوز.

الشعر: السمسم والزيتون وجوز الهند والأرغان ودوار الشمس واللوز والأفوكادو.

الوجه: ثمر الورد واللوز والأرغان ونواة المشمش ودوار الشمس.

نصيحة: انثري بعض الماء على شعرك (أو رطبوا شعركم قليلاً)، ثم ضعي الزيت، سيساعد هذا الزيت على التغلغل بعمق في الداخل.
ترطيب الشعر
يعتبر الشعر الجاف والباهت والمتطاير مشكلة شائعة في أشهر الخريف والشتاء. يساعد وضع ماسك الزنجبيل وزيت السمسم على الشعر على منع الجفاف وتقليل تساقط الشعر، كما أنه يقلل من قشرة الرأس.
خلطات لترطيب الشعر الجاف في الخريف
خلطة الموز والزبادي

المكونات:
موزة ناضجة. ملعقة كبيرة زيت زيتون. 2 ملعقة من اللبن الرائب أو الزبادي.

الطريقة:
اهرسي ثمرة الموز ثم امزجي المكونات السابقة جيدًا. ضعي الوصفة على شعرك مع التدليك. اتركيها 15 دقيقة على شعرك. اغسلي شعرك بالشامبو والماء الفاتر.
خلطة الأفوكادو

المكونات:
ثمرة أفوكادو مهروسة. كوب زبادي. 2 ملعقة زيت زيتون.

الطريقة:
اخلطي مكونات الوصفة في وعاء. افردي الماسك على شعرك بالكامل مع تغطيته. اغسلي شعرك بعد 30 دقيقة بالشامبو والماء الفاتر.
نصائح لمنع جفاف الشعر في الخريف
يؤدي الغسيل المتكرر إلى تجريد فروة الرأس من زيوتها الطبيعية ويؤدي إلى جفافها، اغسلي شعرك مرة أو مرتين في الأسبوع. المكونات القاسية في الشامبو تزيل رطوبة فروة الرأس، بدلا من ذلك، استخدمي المنظفات الطبيعية مثل شيكاكاي، صابون الجوز، البيض، حليب جوز الهند. يمكن أن يكون الاستحمام بماء ساخن في الأيام الباردة مريحًا للغاية، ولكنه لن يؤدي إلا إلى مزيد من جفاف فروة الرأس، قللي درجة الحرارة واستخدمي الماء الفاتر. يمكن أن يتسبب التجفيف / التمليس بالحرارة في أن يصبح الشعر جافًا، اجعليها طبيعية ولا تستخدمي الحرارة إلا في المناسبات النادرة. ارتدي وشاحًا أو قبعات شتوية لحماية شعرك في الأيام الباردة. يؤدي التعرض المستمر للحرارة إلى تقليل الرطوبة في الجلد ويؤدي إلى التهيج والحكة، استخدمي مرطب لشعرك باستمرار.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن نصائح للعناية بالشعر والبشرة في فصل الخريف، الآن سيدتي استقبلي فصل الخريف بدون قلق من جفاف شعرك وبشرتك.

قد يهمك ايضا

أبرز طرق الحفاظ على رطوبة بشرتك أثناء فترة العزل الصحّي

6 عوامل تؤثر على صحة البشرة ومظهرها بطرق إيجابية وسلبية



إقرأ المزيد