أبرز الإنجازات العالمية للمرأة السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية
صوت الإمارات -
أبرز الإنجازات العالمية للمرأة السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية

تحتفي السعودية بتسجيل رقمٍ قياسي جديدٍ في موسوعة غينيس للأرقام القياسية باسم الناشطة البيئية خلود الفضلي من خلال أكبر لوحة موزاييك في العالم، استخدمت فيها نحو 300 ألف غطاءٍ بلاستيكي.بذلك، يضاف اسمٌ نسائي سعودي جديد إلى الموسوعة العالمية، التي تضمُّ إنجازاتٍ ومبادرات أخرى لسعوديات في مختلف المجالات.نعرض فيما يلي على أبرز الإنجازات والمبادرات التي تمكَّنت من خلالها المرأة السعودية من تحطيم أرقامٍ قياسية عالمية.

أكبر لوحة فنية بالقهوة

بأكبر لوحةٍ فنية، رُسِمت بالقهوة، دخلت الفنانة عهود عبدالله المالكي موسوعة غينيس للأرقام القياسية بوصفها أول سيدةٍ سعودية تحقق لقباً فردياً في الموسوعة، وفقاً للمسؤولين عليها.ورُسِمَت اللوحة على قماشٍ قطني بمساحة 220 متراً مربعاً، وباستخدام 4.5 كيلوجرام من القهوة غير القابلة للاستهلاك، وهي عبارةٌ عن صورتين عملاقتين لعبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
كذلك، تضمَّنت صوراً للملك سلمان بن عبدالعزيز، والشيخ خليفة بن زايد، والشيخ محمد بن راشد، والشيخ محمد بن زايد، والأمير محمد بن سلمان.

أعلى وأخفض مباراة لكرة القدم

في 2017، تمكَّنت السعودية رشا الخميس، أول ملاكمة سعودية معتمدة من الاتحاد السعودي للملاكمة وعضو مجلس الاتحاد الآسيوي للملاكمة ومجلس الاتحاد السعودي للملاكمة، من تسجيل رقمين قياسيين على التوالي في موسوعة غينيس، الأول بلعب أعلى مباراة لكرم القدم في العالم، على ارتفاع 5714 متراً، في قمة جبل كلمنجارو، بمشاركة 30 امرأة من 25 دولة، ضمن نشاط خيري غير ربحي.
والثاني في 2018 بلعب أخفض مباراة لكرة القدم في العالم في أقل من 430. 00 متر تحت مستوى سطح البحر في "غور الصافي" بالأردن.

الغوص في المحيط القطبي الشمالي

استطاعت مريم فردوس، طبيبة الوبائيات السعودية، من تحقيق إنجاز تاريخي سعودي وعربي بالغوص في أعماق المحيط القطبي الشمالي، لتصبح ثالث امرأة تتمكَّن من ذلك بعد سيدتين روسيتين.
وغاصت فردوس لمدة 35 دقيقة تحت الماء في درجة حرارة، وصلت إلى 40 درجة تحت الصفر في أعماق المحيط القطبي الشمالي، وسجلت إنجازها في موسوعة غينيس.

أكبر قبعة من الخوص أكبر قبعة من الخوص

تحتضن القرية التراثية التابعة لأمانة الأحساء منذ عام 2010 أكبر سلةٍ مصنوعة من خوص النخيل بارتفاع 12.5 متر، وقطر 11.9 متر.
وشاركت في صنع السلة 56 سيدة وفتاة من محافظة الأحساء، واستغرق صنعها 70 يوماً، واستطعن الوصول للعالمية بدخول موسوعة جينيس.
كذلك، تمكَّنت أربع سيدات من محافظة الأحساء من دخول موسوعة غينيس عبر قبعةٍ صنعنها من خوص النخيل. ويبلغ قطر القبعة أربعة أمتار، وارتفاعها نصف متر، ويزيد عدد الخصلات فيها عن 3500 خصلة من خوص النخيل، إضافة إلى 150 متراً من الخيوط.

أكبر شريط وردي للتوعية بسرطان الثدي أكبر شريط وردي للتوعية بسرطان الثدي

عام 2015 أقيمت أقوى مبادرةٍ للتوعية الصحية بكيفية مواجهة سرطان الثدي على مستوى الشرق الأوسط، واحتضنتها جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وشاركت فيها أكثر من عشرة آلاف متطوعة سعودية بتشكيل أكبر شريطٍ وردي بشري للتوعية الصحية الشاملة بمواجهة مرض سرطان الثدي.
وهدفت الحملة، التي شاركت فيها 15 مؤسسة حكومية وخاصة وخيرية، إلى خفض نسبة الإصابة بسرطان الثدي في السعودية، وزيادة الوعي لدى المجتمع.

قد يهمك ايضا: 

 أمر ملكي سعودي بتعيين دفعة جديدة من النساء داخل النيابة العامة  

سيدة الأعمال السعودية تؤكد أن مساندة الدولة في تمكين المرأة مسؤولية الجميع



إقرأ المزيد