الملكة إليزابيث تُسجل رقماً قياسياً كأطول فترة حكم عبر التاريخ
صوت الإمارات -
الملكة إليزابيث تُسجل رقماً قياسياً كأطول فترة حكم عبر التاريخ

وصلت الملكة "إليزابيث" إلى مرحلة جديدة لا تُصدق بعد أن أصبحت ثاني أطول فترة حكم في التاريخ المسجل، حيث وصل حكمها أمس إلى 70 عاماً و 126 يوماً، أي ما يعادل عهد الملك "بوميبول أدولياديج" ملك تايلاند. وبهذا تكون الملكة، 96 عاماً، قد تغلبت على ملك تايلاند "بوميبول أدولياديج"، الذي حكم لمدة 70 عاماً و 126 يومًا بين عامي 1946 و2016. في وقتٍ سابق من هذا الشهر، تفوقت الملكة على "يوهان الثاني" ملك ليختنشتاين، الذي حكم لمدة 70 عاماً و 91 يوماً، حتى وفاته في فبراير 1929. لا يزال "لويس الرابع عشر" ملك فرنسا هو أطول ملوك فرنسا حكماً، حيث حكم لمدة 72 عاماً و 110 يوماً من عام 1643 حتى عام 1715، في حين أن فترة حكم الملكة على العرش تبلغ الآن 70 عاماً و 126 يوماً، أي ما يعادل فترة حكم الملك "بوميبول أدولياديج".

الملكة إليزابيث تحتفل بمرور 70 عاماً على العرش البريطاني

ويأتي هذا الإنجاز في الوقت الذي احتفلت فيه الملكة باليوبيل البلاتيني الأسبوع الماضي، بأربعة أيام من المسيرات وحفلات الشوارع وغيرها من الأحداث، بعد أن وصلت رسمياً إلى هذا الإنجاز في 6 فبراير من هذا العام. بعد نجاح اليوبيل، أصدرت بياناً شكرت فيه الأمة قائلة إنها شعرت بتواضع وتأثرت بعمق وأن هذا الشعور المتجدد بالعمل الجماعي سيظل محسوساً لسنوات عديدة قادمة. وأضافت في البيان: "ربما لم أحضر كل حدث شخصياً، لكن قلبي كان معكم جميعاً، وما زلت ملتزمة بخدمتكم بأفضل ما في وسعي، وبدعم من عائلتي". ينضم هذا السجل إلى العديد من الجوائز الأخرى التي حصلت عليها الملكة، بما في ذلك لقبها كأطول ملوك حاكمة عمراً.

الملكة إليزابيث أطول فترة حكم بريطاني

أصبحت الملكة "إليزابيث" أطول فترة حكم في المملكة المتحدة في سبتمبر 2015، متجاوزة جدتها الكبرى الملكة "فيكتوريا". في مارس 2020، تفوقت الملكة على "كينيش جناب باكال" الذي حكم مدينة مايا بالينكي لمدة 68 عاماً و 33 يوماً قبل وفاته عام 683 بعد الميلاد. يُعتقد أن "باكال" قد اعتلى العرش في سن 12 عاماً، وخلال فترة حكمه تمكن من توسيع قوة بالينكي في ولايات المايا الغربية. وقد بلغت حضارة المايا ذروتها بين عامي 250 و 900 بعد الميلاد، عندما حكمت مساحات شاسعة مما يعرف الآن بجنوب المكسيك وغواتيمالا وبليز وهندوراس. أصبح "لويس الرابع عشر" ملك فرنسا، المعروف باسم "لويس العظيم"، في سن الرابعة بعد وفاة والده "لويس الثالث عشر"، وحكم من 14 مايو 1643 إلى 1 سبتمبر 1715. كل شيء على ما يرام ، ستتجاوز جلالة الملكة إنجاز الملك "لويس الرابع عشر" في مايو 2024 عندما تبلغ من العمر 98 عاماً.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الملكة إليزابيث تتغيب عن "قداس الشكر" في اليوم الثاني من احتفالات اليوبيل البلاتيني

الملكة إليزابيث تشكر المشاركين في اليوبيل البلاتيني



إقرأ المزيد