فيينا أفضل المدن معيشة في العالم... ومدينة عربية هي الأسوأ
-
حتفظت العاصمة النمساوية فيينا على مكانتها كأفضل المدن معيشة في العالم في حين ظلت العاصمة العراقية بغداد الأسوأ في المسح السنوي الذي أجرته مؤسسة ميرسر العالمية للاستشارات.
وقد اجرت الشركة المسح على 231 مدينة واشتملت المعايير على الاستقرار السياسي والرعاية الصحية والتعليم والجريمة والاستجمام والنقل.
وفي هذا الاطار بحسب ما نقلت "رويترز" توجد ثماني دول أوروبية في قائمة المدن العشر الأفضل حيث توجد ثلاثة مدن ألمانية وثلاثة مدن سويسرية في حين توجد مدينة نيوزيلندية وأخرى كندية ومدينة أسترالية.
وقد تصدرت فيينا التي يسكنها 1.8 مليون نسمة القائمة للعام التاسع على التوالي مع تمتعها ببيئة ثقافية مفعمة بالحيوية إلى جانب شبكة شاملة للرعاية الصحية وأسعار مناسبة للسكن.
وجاءت زوريخ في المركز الثاني في حين تشاركت أوكلاند بنيوزيلندا وميونيخ بألمانيا في المركز الثالث.
الى ذلك حلت فانكوفر في المركز الخامس لتصبح أفضل مدينة في أمريكا الشمالية. وجاءت سنغافورة في المرتبة 25 ومونتيفيديو في المركز 77. ودخلت دوربان القائمة لتحتل المرتبة 89، فيما تراجعت لندن مركزا واحدا إلى المركز 41 في المقارنة السنوية.
في المقبل تذيلت بغداد في آخر القائمة للعام العاشر على التوالي، كاسوأ مدينة، اذ اجتاحتها  موجات من العنف الطائفي منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003، فيما تقدمت اليمن مركزين عن بغداد في حين تقدمت دمشق ستة مراكز قبل العاصمة العراقية.